مجموعة الثماني تقر إلغاء ديون 18 دولة فقيرة   
السبت 1426/5/4 هـ - الموافق 11/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:39 (مكة المكرمة)، 16:39 (غرينتش)

براون يوضح إمكانية تأهل 20 دولة لشطب ديون بقيمة 55 مليار دولار (رويترز)
أعلن وزير المالية البريطاني غوردون براون توصل وزراء مالية مجموعة الدول الثماني الكبرى إلى اتفاق تاريخي يشطب ديونا تبلغ 40 مليار دولار عن الدول الأكثر فقرا في العالم.

وأفاد براون أن 18 دولة أفريقية ستستفيد بشكل مباشر من الاتفاق على شطب كامل ديونها المستحقة للبنك وصندوق النقد الدوليين وبنك التنمية الأفريقي.

وأوضح الوزير البريطاني الذي ترأس بلاده حاليا مجموعة الثماني أن 20 دولة أخرى تستطيع التأهل لإعفائها من الديون التي تتجاوز 55 مليار دولار إذا التزمت بالإدارة الرشيدة وعالجت الفساد.

ورحب براون بالإصلاحات التي تشهدها نيجيريا معبرا عن الالتزام بإيجاد حلول عادلة لديونها، مؤكدا تصميم وزراء مالية المجموعة على تحسين الشفافية في إنفاق الأموال في الدول المستفيدة بحيث تخصص لمجالات التعليم والصحة ومحاربة الفقر بشكل فعلي.

وتضم الدول المستفيدة من شطب الديون والتي حققت هدف الإدارة الرشيدة ضمن مبادرة "هايبك" هي: بنين وبوليفيا وبوركينا فاسو وإثيوبيا وهندوراس ومدغشقر ومالي وموريتانيا وموزمبيق ونيكاراغوا ونيجيريا ورواندا وغانا وغويانا والسنغال وتنزانيا وأوغندا وزامبيا.

"
وكالات المساعدات ترحب بالاتفاق مشيرة إلى أنه سيوفر على 18 دولة تسديد ديون بمعدل 1.5 مليار دولار سنويا
"
وأما الدول التي على وشك التأهل للاستفادة من مثل هذه المساعدات فتشمل الكاميرون وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو ومالاوي وساو توم وسيراليون.

ورحبت وكالات المساعدات بالاتفاق مشيرة إلى أنه سيوفر على 18 دولة تسديد ديون بمعدل 1.5 مليار دولار سنويا بحيث يمكن أن تضخ هذه الأموال في الرعاية الصحية والتعليم وتطوير البنى التحتية.

وتم التوصل إلى اتفاق شطب الديون بعد اجتماعات استمرت يومين لوزراء مالية مجموعة الثماني التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وكندا وروسيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأعدت هذه الحزمة من المساعدات من قبل بريطانيا والولايات المتحدة بعد محادثات بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة