الاقتصاد الأردني ينمو بنسبة 7.6% في ستة أشهر   
الأحد 1426/9/14 هـ - الموافق 16/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:33 (مكة المكرمة)، 13:33 (غرينتش)
سجل الاقتصاد الأردني نموا بلغ 7.6% في النصف الأول من العام الحالي مقابل 7.4% في الفترة المقابلة من العام الماضي.
 
وقالت دائرة الإحصاءات العامة إن سبب النمو الاقتصادي بشكل أساسي هو نمو قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 11.8% خلال هذه الفترة من العام الحالي حيث ساهم بنحو 1.9 نقطة من إجمالي معدل النمو الحقيقي المسجل أثناء الفترة.

وعكس هذا النمو الارتفاع المسجل في كميات الإنتاج الصناعي التي أظهرها الرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والذي نما بنسبة 11.1% خلال الفترة ذاتها مقارنة بالعام الماضي.
 
كما حقق قطاع النقل والاتصالات نموا بلغت نسبته 9.4% وساهم بحوالي 1.5 نقطة مئوية في معدل النمو المحقق في الناتج المحلي الإجمالي. وسجل قطاع المال والتأمين والعقارات نموا معدله 6.5% في النصف الأول من السنة الحالية وقدرت مساهمته بنحو 1.1 نقطة مئوية من معدل النمو المسجل في الناتج المحلي الإجمالي.
 
أما قطاع التجارة والمطاعم والفنادق فنما بنسبة 8.3% ليسهم بحوالي 0.8 نقطة مئوية في النمو الذي تحقق في الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة ذاتها، كما نما قطاع الإنشاءات بمعدل 7.5% وشارك بواقع 0.3 نقطة مئوية من النمو.
 
كما ساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي الارتفاع في صافي الضرائب على المنتجات والتي سجلت زيادة نسبتها 6.5% وساهم بنحو 0.8 نقطة مئوية من النمو الذي تحقق في الناتج المحلي الإجمالي خلال ذات الفترة.
 
يذكر أن بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى نمت بنسب تراوحت بين 8.4% لقطاع الماء والكهرباء و1.5% لقطاع الصناعات الاستخراجية.
 
وكان وزير المالية الأردني باسم عوض الله توقع بقاء  الاقتصاد الأردني قويا خلال العام الحالي بمعدل نمو يتجاوز 5% مدعوما من ارتفاع الصادرات وحركة الإنشاءات ودور البلاد كمركز أعمال للعراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة