10 مليارات من البرازيل للنقد الدولي   
الأربعاء 1430/9/19 هـ - الموافق 9/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)
غيدو مانتيغا (وسط) حذا حذو نظيريه الصيني والهندي في دعم صندوق النقد الدولي(الفرنسية)

أكدت البرازيل أنها ستقدم مساهمة لمرة واحدة بقيمة عشرة مليارات دولار إلى صندوق النقد الدولي لتمويل برامج تساعد دولا للخروج من الأزمة المالية العالمية لتضاف بذلك إلى قائمة الدول المساهمة في موارد الصندوق من البلدان الناشئة كالصين والهند وروسيا.

وقال وزير المالية البرازيلي غيدو مانتيغا إن اتفاقا بهذا الشأن من المقرر أن يوقع رسميا هذا الشهر في مدينة بتسبروغ الأميركية بولاية بنسلفانيا عندما يلتقي زعماء العالم في قمة دول مجموعة العشرين (جي 20).
 
وكانت البرازيل قد أشارت في البداية إلى أنها ستقدم المبلغ في شهر يونيو/حزيران القادم.

وسوف يسحب المبلغ من احتياطيات النقد الأجنبي البرازيلي التي تبلغ حاليا أكثر من 200 مليار دولار, مقابل استبدالها بسندات من صندوق النقد الدولي.

وأقدمت دول نامية أخرى، وهي من أعضاء دول مجموعة العشرين، على خطوات مماثلة, حيث تعهدت روسيا والصين بالمساهمة بمبلغ عشرة مليارات دولار لكل منهما بينما ستقدم الصين مبلغ 50 مليار دولار.
 
كما وعدت سنغافورة اليوم الثلاثاء بتقديم مبلغ 1.5 مليار دولار إضافية للصندوق, وتعهدت كل من الولايات المتحدة واليابان بمبلغ 100 مليار دولار لكل منهما والاتحاد الأوروبي تعهد بما يصل إلى 178 مليارا.
 
وكانت الهند قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي أنها تعتزم شراء سندات في صندوق النقد الدولي بقيمة 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى إعادة النظر في دور البلدان الناشئة وقدرتها التصويتية في المؤسسة المالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة