توقف النفط عبر أنبوب كركوك بسبب حريق   
السبت 1424/6/19 هـ - الموافق 16/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ضخ النفط العراقي لتركيا يواجه عقبات مع تكرار اندلاع الحرائق بأنابيب نفط كركوك (أرشيف - رويترز)

أعلن متحدث عسكري أميركي أن حريقا اندلع في خط الأنابيب الذي يربط حقول كركوك بمرفأ جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط، لكن رجال الإطفاء تمكنوا من إخماده في عملية استغرقت 24 ساعة.

وقال المقدم وليام ماكدونالد من الفرقة الأميركية الرابعة للمشاة إن الحريق اندلع عند الساعة الثالثة من فجر يوم الجمعة فأدى إلى تعطيل خط أنابيب بيجي، مشيرا إلى أن تحقيقا فتح لمعرفة الأسباب.

وكان الجيش الأميركي صرح في وقت سابق اليوم بأن تدفق النفط عبر خط الأنابيب الذي ينقل صادرات العراق إلى تركيا توقف بسبب إصلاح الأضرار التي لحقت به بعد إعادة فتحه في الآونة الأخيرة. وأشار إلى أنه إلى جانب المشاكل الفنية الناتجة عن الضغط بعد إعادة تشغيل الخط فهناك ضرر أيضا ربما نتج عن تخريب أو نهب.

وتعرض أنابيب النفط والغاز في العراق لعدد من العمليات ولحقت بها أضرار كبيرة منذ سقوط حكم صدام حسين في التاسع من إبريل/ نيسان الماضي. واستأنف العراق الأربعاء الماضي ضخ نفطه الذي توقف منذ بدء الحرب, حسبما أفاد مسؤول في وزارة الطاقة.

وكان من المفترض أن يعاد تشغيل أنبوبي النفط اللذين يبلغ طولهما 700 كلم في يونيو/ حزيران، غير أن استئناف الضخ أجل لإجراء عمليات إصلاح للأضرار التي أصابته إثر انفجار في بداية الشهر نفسه. وقال مسؤول في إدارة الاحتلال إن من المفروض أن تبلغ طاقة الأنبوب بين بيجي وجيهان بين 200 و300 ألف برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة