معهد ألماني يتوقع انكماش الاقتصاد الألماني   
الثلاثاء 1424/5/3 هـ - الموافق 1/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شكك وزير المالية الألماني هانس إشيل في التوقعات الحكومية لنمو اقتصاد البلاد لهذا العام والعام القادم، في حين قال معهد اقتصادي كبير إن أكبر اقتصاد في أوروبا يعيش أزمة.

وقال الوزير بعيد لقائه مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية للاتحاد الأوروبي بدرو سولبس في برلين "ثمة علامات استفهام حول هذه التوقعات". وهذه المرة الأولى التي يثير فيها إشيل بصورة علنية شكوكا بشأن توقعات النمو الرسمية للاقتصاد هذا العام والبالغة 0.75%.

وكان المستشار الألماني غيرهارد شرودر أعلن الأحد الماضي أن حزمة التخفيضات الضريبية التي كانت مقررة أصلا عام 2005 سيتم تقديمها عاما في محاولة لحفز النمو الاقتصادي في البلاد الغارقة في الركود للعام الثالث على التوالي.

في هذه الأثناء توقع معهد دي أي دبليو الألماني أن يسجل اقتصاد البلاد انكماشا عن العام الماضي بنمو سلبي بنسبة0.01% وأن النمو في العام المقبل لن يصل إلى مستوى التوقعات الرسمية. وقال المعهد في تقرير جديد "ألمانيا في أزمة اقتصادية، وليس من مؤشر على إمكانية حدوث انتعاش قوي العام المقبل".

غير أنه أضاف أن "انكماشا عميقا كما حدث عام 1993 لا يبدو محتملا لكن الركود واقع ملموس" محذرا من الخطر الأكبر الذي قد ينجم عن استمرار الركود هو الانكماش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة