أوبك تتوقع استمرار القيود على إنتاج النفط   
الأربعاء 1422/11/9 هـ - الموافق 23/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أمين عام أوبك

قال الأمين العام لمنظمة أوبك علي رودريغز إنه يتوقع أن تبقي المنظمة على قيود الإنتاج الحالية عندما تعقد اجتماعها المقرر في مارس/ آذار المقبل. وأضاف أن أي زيادة في إنتاج أوبك ستتوقف على انتعاش الطلب على الخام المتوقع في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال في تصريحات من الأمانة العامة لأوبك في فيينا "لا زيادة متوقعة في الإنتاج الآن لكن إذا حدث انتعاش في الاقتصاد العالمي فقد تحدث زيادة استنادا لنمو الطلب". وأضاف أن "أية زيادة في الإنتاج ستكون متواضعة لأن من المتوقع أن يكون نمو الطلب متواضعا. من الصعب أن نقول متى لكن ذلك محتمل في سبتمبر".

وقد خفضت المنظمة إنتاجها من الخام بواقع 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية الشهر الجاري، بعد أن تعهد المنتجون المستقلون بخفض حوالي 500 ألف برميل من إنتاجهم اليومي في محاولة لرفع أسعار الخام التي مازلات دون المستويات المستهدفة.

ووصف رودريغز الاتفاق بأنه "انتصار حال دون انهيار الأسعار". وأضاف "لا نستطيع القول إنه لن يكون هناك تخفيضات أخرى في الإنتاج كما لا يمكننا استبعاد حدوث زيادات فيه .. لكن في الوقت الراهن لا يبدو أن الاقتصاديات ستشهد مزيدا من التدهور في ضوء تقديرات بأن الاتجاه يشير إلى الاستقرار والانتعاش".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة