بدء أعمال مؤتمر دولي للغاز في الدوحة   
الأحد 1425/1/29 هـ - الموافق 21/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أعمال المؤتمر الدولي الـ14 للغاز الطبيعي المسال بحضور 2500 مندوب يمثلون 80 دولة.

ويأتي افتتاح هذا المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام ويشارك فيه أكثر من 1400 عارض يمثلون الشركات العالمية العاملة في مجال الغاز في ظل اهتمام عالمي متزايد بالغاز كطاقة نظيفة، وسعي قطر إلى أن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتملك قطر ثالث احتياطي عالمي من الغاز بعد روسيا وإيران. وتسعى إلى استغلال
هذه الثروة والترويج لها لجعلها عاملا مساعدا على التنمية وبهدف أن تصبح في المدى البعيد أول مصدر للغاز في العالم. وتعتزم قطر رفع إنتاجها إلى 60 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال نهاية 2011.

ووقعت قطر منذ ديسمبر/ كانون الأول عقودا بقيمة حوالي 17 مليار دولار مع شركات عالمية مثل (أكسيون موبيل) و(رويال داتش شل) لإقامة مصانع لتسييل الغاز الطبيعي في مجمع رأس لفان الصناعي شمالي الدوحة.

وأعلن نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية في أكتوبر/ تشرين الأول أن قطر ستوقع عقودا أخرى بقيمة 20 مليار دولار تخص مشاريع غازية جديدة.

وضمن هذه المشاريع سيتم إنتاج الغاز الطبيعي انطلاقا من احتياطي حقل الشمال
وهو من أكبر حقول الغاز في العالم الذي تتقاسمه قطر مع إيران. وارتفع احتياطي قطر في هذا الحقل في مايو/ أيار الماضي إلى 25.5 ترليون متر مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة