الإمارات تحرر تجارة 12 سلعة   
الاثنين 29/2/1433 هـ - الموافق 23/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:48 (مكة المكرمة)، 0:48 (غرينتش)
سلطات الإمارات تريد التعاون مع منافذ البيع لخفض أسعار منتجات (الأوروبية)

أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري الأحد أن بلاده ستحرر تجارة 12 سلعة في مسعى لضمان استقرار السوق المحلي، وأضاف أن الأمر يتعلق بالمواشي الحية ومنتجات الألبان والدهون والزيوت والعسل والبيض وعصائر الفواكه والملح والخميرة والعلف الحيواني والمنظفات الصناعية ومنتجات النظافة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الوزير الإماراتي أن هذا القرار يرمي إلى تقوية تنافسية اقتصاد البلاد عبر التصدي للممارسات الاحتكارية والقطع مع الزيادات غير المبررة في الأسعار، على حد قوله.

وقال المنصوري إن السلطات ستتعاون مع منافذ البيع بالتجزئة من أجل إطلاق مبادرات لخفض الأسعار، مضيفا أنه تم التوصل إلى مقترحات لتقليص أسعار ألف سلعة خلال العام الجاري.

وكانت الإمارات قد حددت في يونيو/حزيران الماضي أسعار قرابة 400 مادة غذائية و70 منتجا منزليا، كما أقرت الدولة النفطية الخليجية في السابق دعما لأسعار الخبر والأرز، وتعهدت بإنفاق 1.6 مليار دولار لتحسين البنى التحتية في الإمارات الأقل نموا وزادت في معاشات العسكريين بقرابة 70%.

سكة حديد
وفي سياق آخر، قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس إن مجلس الوزراء الإماراتي وافق على خطط شركة الاتحاد للقطارات لإنشاء شبكة للسكك الحديدية، وضمنها اقتراض 4.7 مليارات درهم
(1.28 مليار دولار) لتمويل جزء من إنشاءات المشروع.

ولم تتوفر تفاصيل أخرى حول المشروع الذي سيقام على ثلاث مراحل على مسافة 1200 كلم ويتوقع أن يكلف 11 مليار دولار.

وستربط المرحلة الأولى للشبكة بين حبشان والرويس في المنطقة الغربية بحلول العام 2013 وبين شاه وحبشان في 2014، في حين تربط المرحلة الثانية بين أبو ظبي وجبل علي. وتمتد الشبكة في المرحلة الثالثة لتربط الإمارات الشمالية فيما بينها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة