قمة آسيان تلغي الجمركة من 11 قطاعا للتجارة البينية   
الاثنين 23/10/1425 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
اتفق قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) خلال قمتهم اليوم في لاوس على مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تسريع التكامل الاقتصادي بين دول الرابطة.
 
وتضمنت الإجراءات إلغاء الرسوم الجمركية من 11 قطاعا من قطاعات التجارة البينية المختلفة تمثل حوالي 50% من إجمالي هذه التجارة لدول الرابطة التي تقدر بحوالي 48.4 مليار دولار.
 
ويقضي الاتفاق الذي وقعه قادة آسيان بأن تصبح الرسوم الجمركية على تجارة الإلكترونيات والمنتجات الخشبية والسيارات والمنسوجات والمنتجات الزراعية والملابس ومنتجات المطاط والتجارة الإلكترونية والخدمات الصحية والأسماك والسياحة صفر في المائة عام 2007.
 
وتأتي هذه الخطة في إطار الهدف الرئيسي وهو إقامة منطقة للتجارة الحرة بين دول الرابطة عام 2010.
 
وكانت دول آسيان قد وقعت مبادرة إنشاء منطقة التجارة الحرة عام 1992 التي تهدف إلى الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية وصولا إلى تحرير التجارة البينية كليا عام 2010. وبموجب هذه المبادرة انخفضت الرسوم الجمركية حاليا إلى 2% في المتوسط.
 
وتشهد القمة التي تستمر يومين أيضا مصادقة زعماء آسيان على اتفاقية للتجارة الحرة مع عملاق اقتصادي آسيوي من خارج الرابطة هو الصين يتم بموجبها خفض الرسوم الجمركية. وتحضر قمة آسيان دول غير أعضاء هي الهند واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا التي تعمل على توثيق العلاقات مع ذلك التكتل الاقتصادي الذي يمثل نحو نصف سكان العالم.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة