نمو الاقتصاد الصيني تعدّى 8%   
الجمعة 1430/10/20 هـ - الموافق 9/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)
التوسع العمراني من علامات انتعاش الاقتصاد الصيني (الفرنسية-أرشيف)

أكد مسؤول صيني في تصريحات نشرت الجمعة في هونغ كونغ أن اقتصاد بلاده نما بمعدل فاق 8% بنهاية الشهر الماضي. لكنه حذر من أن الأزمة التي ضربت الاقتصاد العالمي العام الماضي لا تزال قائمة.
 
ولم يحدد رئيس اللجنة الوطنية المشرفة على المصارف الصينية ليون مينغ كانغ -على وجه الدقة- بكم درجة تخطى معدل النمو الـ8% الضرورية لإيجاد الوظائف والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي في أكبر دولة في العالم من جهة عدد السكان.
 
وفي التصريحات نفسها التي أدلى بها في مؤتمر اقتصادي بهونغ كونغ, قال المسؤول المصرفي الصيني إن "الأزمة ليست وراء ظهورنا بعد".
 
وشدد على أنه لا يزال مبكرا الانسحاب من برامج الحفز الحكومي التي ساعدت الاقتصاد الصيني على التصدي لتداعيات الأزمة المالية العالمية التي اندلعت مطلع خريف العام الماضي.
 
وتطمح الحكومة الصينية, التي ستعلن البيانات الاقتصادية للربع الثالث في الثاني والعشرين من هذا الشهر, إلى تحقيق نمو بمعدل 8.5% في الربع الثالث من هذا العام بما يتيح لثالث أكبر اقتصاد عالمي قيادة الانتعاش الاقتصادي في آسيا خاصة والعالم عامة.
 
وفي نهاية الربع الثاني من هذا العام كان الاقتصاد الصيني قد نما على أساس سنوي بمعدل 7.9%.
 
ولم يستبعد مسؤول صيني نهاية أغسطس/آب الماضي أن ترتفع نسبة النمو بنهاية العام الحالي إلى 9% بالنظر إلى بوادر الانتعاش التي ظهرت في الأشهر القليلة الماضية بفضل خطط الحفز خاصة منها الخطة التي أُقرت نهاية العام الماضي بقيمة 586 مليار دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة