الكويت: لا حاجة لخفض آخر في إنتاج أوبك   
الأربعاء 1422/5/26 هـ - الموافق 15/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عادل الصبيح
قال وزير البترول الكويتي عادل الصبيح إنه لا يتوقع أن تجري أوبك أي تخفيضات أخرى في إنتاجها النفطي هذا العام عدا التخفيض الذي سيبدأ العمل به اعتبارا من مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال الصبيح على هامش مؤتمر لصناعة النفط في لندن "مستوى التخفيضات في الوقت الحالي كبير، ونحن نعتقد أن هذا سيكون كافيا لباقي العام ما لم يحدث جديد".

واتفقت الدول الأعضاء بالمنظمة على خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا اعتبارا من أول سبتمبر/ أيلول سعيا للحفاظ على الأسعار عند مستوى 25 دولارا للبرميل. وستكون هذه المرة الثالثة التي يتم فيها تخفيض إنتاج المنظمة منذ بداية العام.

وتفيد أحدث البيانات الصادرة عن أمانة المنظمة بأن سعر البرميل من سلة خامات نفط أوبك السبعة تجاوز أمس الثلاثاء مستوى 25 دولارا بقليل.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة، وزيادته بالكمية نفسها إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طوال 20 يوم عمل متصلة.

من جانب آخر قالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن الصبيح أجرى أمس محادثات في لندن مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط ومسؤول بقطاع الطاقة البريطاني شدد فيها على التزام بلاده بمواصلة ضخ إمدادات كافية من النفط.

وقال الصبيح للوكالة إنه شدد على التزام الكويت مع الدول الأخرى الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول "بالمحافظة على إمدادات سوق النفط بالكميات المناسبة من النفط وكذلك المحافظة على استقرار أسواق النفط بما يخدم مصالح الدول المنتجة والمستهلكة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة