مصر تتوقع استثمارات قياسية ونموا اقتصاديا بـ9%   
الثلاثاء 1428/3/2 هـ - الموافق 20/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:25 (مكة المكرمة)، 13:25 (غرينتش)

قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين إنه يتوقع نمو اقتصاد بلاده بنسبة 9% خلال السنوات الخمس المقبلة، فضلا عن تجاوز الاستثمارات الأجنبية المستوى القياسي المسجل العام الماضي.

وأضاف محيي الدين لرويترز أن بلاده تتوقع نمو الاستثمار الأجنبي إلى ثمانية مليارات دولار، وهو مستوى قياسي بقيادة الاستثمارات الأميركية.

وتحدث عن توقعات بأن تكون الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين 7.5 و8 مليارات دولار عن العام الماضي الذي يعتبر قياسيا، إذ بلغت فيه ستة مليارات.

وقال محيي الدين إن خصخصة نسبة 20% الباقية من بنك الإسكندرية لا تزال مطروحة وتم بيع معظم البنك العام الماضي لبنك "إنتيسا سان باولو" الإيطالي بقيمة 1.6 مليار دولار.

وأكد سعي الحكومة إلى وضع حد أقصى للإنفاق لخفض العجز بواقع 1% سنويا عن مستواه الحالي البالغ 9%، مشيرا إلى تضاعف عدد دافعي الضرائب إلى مليوني شخص في حين يمثل دخل الضرائب حاليا 29.3% من العائدات الحكومية، وهذا يوازي مثلي مستوى السنة المالية 2005 عندما كان يشكل 12.8% من العائدات.

ويتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 7% في السنة المالية التي تنتهي يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل، وفي النصف الأول من السنة المالية الحالية نما الاقتصاد 7.2% مقارنة مع نفس الفترة في العام السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة