تراجع كبير لطلبات إعانة البطالة بأميركا   
الخميس 1432/2/15 هـ - الموافق 20/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:56 (مكة المكرمة)، 17:56 (غرينتش)
طلبات الحصول على إعانة البطالة بأميركا تراجعت بمعدل كبير الأسبوع الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت أرقام رسمية أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة سجلت انخفاضا أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي يعتبر الأعلى منذ فبراير/شباط الماضي، في بادرة طيبة لسوق العمل الأميركية، لكن معدل بيع المنازل المملوكة تراجع إلى أدنى مستوى في 13 عاما.
 
وقالت وزارة العمل الأميركية اليوم الخميس إن عدد المتقدمين بطلبات لأول مرة للحصول على الإعانة انخفض بشدة إلى 404 آلاف طلب خلال الأسبوع الماضي، من مستوى معدل في الخفض بلغ 441 ألفا في الأسبوع السابق.
 
ويعتبر هذا التراجع البالغ 37 ألف طلب هو الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في السادس من فبراير/شباط عندما انخفضت طلبات الإعانة بواقع 51 ألفا، وكان المحللون توقعوا انخفاض عدد الطلبات إلى 420 ألفا.
 
وقال مسؤول في وزارة العمل إن الانخفاض الأكبر من المتوقع في عدد الطلبات يرجع جزئيا لعودة الطلبات لمستواها الطبيعي بعدما سجلت قفزة كبيرة الأسبوع السابق، وهو ما قد يكون راجعا لتراكم الطلبات أثناء موسم العطلات.
 
ويؤكد معظم الاقتصاديين أن المطالبات يجب أن تتراجع إلى ما دون 425 ألفا للإشارة إلى وجود توظيف سريع.

مبيعات المنازل
مبيعات المنازل بأميركا بلغت مستويات قياسية في ديسمبر/كانون الأول 2010
(الفرنسية-أرشيف)
من جهة أخرى انخفض عدد الأميركيين الذين اشتروا منازل مملوكة من قبل خلال العام الماضي إلى أدنى مستوى في 13 عاما، لكن مبيعات المنازل في ديسمبر/كانون الأول الماضي قفزت بأسرع وتيرة منذ سبعة أشهر.
 
وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إن المبيعات تراجعت في 2010 بنسبة 4.8% إلى 4.91 ملايين وحدة، أقل قليلا من المعدل المسجل في 2008، ويعتبر هذا المعدل هو الأدنى منذ عام 1997.
 
وانتهت سنة 2010 بمبيعات قوية في ديسمبر/كانون الأول وبلغت المبيعات معدلا سنويا يقدر بـ5.28 ملايين وحدة، بزيادة قدرها 12.8% عن نوفمبر/تشرين الثاني، في وتيرة مبيعات هي الأقوى منذ أيار/مايو الماضي.
 
ويعتقد كثير من الاقتصاديين أن الأمر سيستغرق سنوات  لترتفع المبيعات إلى مستوى طبيعي يقدر بحوالي 6 ملايين وحدة سنويا.
 
ويقول البعض إن مبيعات عام 2011 ستكون أضعف من العام الماضي ويتوقع المزيد من حالات الرهن العقاري، ومن المرجح أن تبقى أسعار المساكن متراجعة خلال الأشهر الستة الأولى من العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة