هاليبرتون تحصل على عقد بالعراق   
الثلاثاء 1431/9/22 هـ - الموافق 31/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:48 (مكة المكرمة)، 16:48 (غرينتش)
هاليبرتون حصلت على عقد بملايين الدولارات في القطاع النفطي العراقي (رويترز-أرشيف)

قالت مجموعة هاليبرتون الأميركية ثانية أكبر مجموعات خدمات حقول النفط في العالم اليوم الثلاثاء إنها حصلت على عقد للمساعدة في تطوير 20 بئرا نفطية في حقل الزبير بجنوب العراق.
 
ولم تكشف هاليبرتون عن تفاصيل مالية بشأن الاتفاق الذي أبرمته مع شركة إيني الإيطالية, لكنها قالت إنه عقد بملايين الدولارات ويشمل خدمات مثل اختبار الآبار.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهاليبرتون ديفد ليسار في  بيان "إن هاليبرتون قامت باستثمار إستراتيجي في بنيتنا الأساسية العراقية, وهذا العقد إلى جانب خطاب النوايا الأخير الذي قدمته لنا شل وشركاؤها, يظهر أن لدينا التكنولوجيا والعمالة الجاهزة للعمل في العراق".
 
وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت هاليبرتون - التي ترأسها ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي الأسبق في الفترة من 1995 إلى 2000- إنها تلقت خطاب نوايا للعمل مع تحالف تقوده شل لتطوير حقل مجنون في جنوب العراق وهو أحد أكبر الحقول في العالم.
 
وتكثف شركات إنتاج النفط وشركات خدمات حقول النفط بما فيها شركة شلومبرغر عملياتها في العراق الذي يأمل استغلال موارده النفطية الهائلة لإعادة  بناء الدولة.
 
وقالت شركة هاليبرتون في وقت سابق إن أرباحها في الربع الأول تراجعت نحو 46%، نظرا لتراجع عمليات الحفر على الصعيد الدولي رغم تطور أعمالها محليا، على عكس الاتجاه في العام الماضي.
 
وواجهت هاليبرتون عدة اتهامات بالمبالغة في أسعار الطاقة بالعراق وأفغانستان وقضايا أخرى في السابق.
 
وكانت محكمة اتحادية بولاية إلينوي الأميركية قد أصدرت عام 2005 حكما بالسجن 15 شهرا على مدير العقود بوحدة تابعة لشركة هاليبرتون، غلين ألن باول بعد اعترافه بتلقي رشى من شركة عراقية عام 2004.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة