قطر تبرم اتفاقا لإنشاء مصنع بقيمة 800 مليون دولار   
الثلاثاء 19/4/1422 هـ - الموافق 10/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله بن حمد العطية
وقعت شركة قطر للبترول وشركة ساسول سينفيول إنترناشيونال الجنوب أفريقية اليوم اتفاق مشروع مشترك بقيمة 800 مليون دولار يهدف إلى إنشاء مصنع لإنتاج وقود نظيف مستخلص من غاز مسال.

وسيبدأ المصنع العمل عام 2005، وفي المرحلة الأولى سينتج يوميا 24 ألف برميل من الديزل وتسعة آلاف برميل من مادة النافثا إضافة إلى ألف برميل من الغاز النفطي المسال، وكلها منتجات غير ضارة بالبيئة.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن المصنع سيكون قادرا في مرحلة متقدمة على إنتاج 285 ألف برميل من الديزل النظيف دون أن يعطي أي تفاصيل بشأن المنتجات الأخرى.

وأضاف العطية في حفل التوقيع أن "اتفاق المشروع المشترك يمثل اليوم الخطوة الأولى نحو تمكين قطر من أن تغدو عاصمة العالم في مجال تحويل الغاز إلى سائل".


تبلغ كلفة المصنع 800 مليون دولار وهو مشروع يهدف إلى إنتاج وقود نظيف بما في ذلك إنتاج 285 ألف برميل يوميا من الديزل
يذكر أن الوزير أبرم الشهر الماضي مذكرة نوايا مع شركة إكسون موبيل لإجراء دراسة لجدوى إنشاء مشروع ضخم مشابه بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا من البنزين الصناعي.

وتمتلك شركة قطر للبترول 51% من المشروع بينما تمتلك شركة ساوسل الجزء المتبقي من المشروع الذي سيستهلك 330 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الذي يتم إنتاجه في أحد مشاريع الشركة القطرية.

تجدر الإشارة إلى أن قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، وقد استثمرت في هذا القطاع مليارات الدولارات من أجل تنويع مصدر دخلها المعتمد أساسا على النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة