أوبك تنتج بطاقتها القصوى   
الأربعاء 1424/11/30 هـ - الموافق 21/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برنومو يوسجيانتورو
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بورنومو يوسجيانتورو إن إنتاج دول المنظمة من النفط بلغ تقريبا طاقتها الإنتاجية القصوى، مما يدل على معارضته لأي رفع للإنتاج رغم مستوى الأسعار المرتفع حاليا.

وقال يوسجيانتورو -الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط في إندونيسيا في مقابلة نشرتها له صحيفة فاينانشال تايمز اليوم الأربعاء- إن رفع الإنتاج حاليا لن يكون مناسبا لأن الطلب سيبدأ بالانخفاض مع انتهاء فصل الشتاء في القسم الشمالي من الكرة الأرضية.

وأشار إلى أن دول المنظمة باستثناء العراق تنتج يوميا ما بين مليون و1.5 مليون برميل إضافية عن الحصص الإنتاجية التي حددتها أوبك والبالغة 24.5 مليون برميل يوميا.

ومن جهتها رجحت إيران أن ارتفاع أسعار النفط سيدفع أوبك إلى عدم الاتفاق على خفض الإنتاج في اجتماعها المقبل.

وطالبت جهات متعددة أوبك بالقيام في اجتماعها المقرر في العاشر من فبراير/شباط المقبل بزيادة الإنتاج النفطي لأن سعر برميل النفط بلغ 30 دولارا خلال الأيام القليلة الماضية.

وكانت أوبك حددت النطاق السعري المستهدف لها من 22 إلى 28 دولارا للبرميل.

وتوقعت المنظمة تراجع الطلب على نفطها في الربع الثاني من العام بواقع ثلاثة ملايين برميل يوميا عن مستوى إنتاجها في ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

وقدرت أوبك حجم الطلب على نفطها في الربع الثاني من هذا العام بحجم 24.27 مليون برميل يوميا مقارنة مع إنتاجها في ديسمبر/كانون الأول الماضي البالغ 27.735 مليون برميل يوميا.

وأشارت المنظمة إلى أن التعزيزات الحالية لمخزونات النفط تزداد بشكل مطرد رغم أن الأسواق تتصرف كما لو أن هناك نقصا في إمدادات النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة