سعر أوبك فوق النطاق وبرنت يرتفع   
الاثنين 1424/6/20 هـ - الموافق 18/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

واصل سعر سلة خامات نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) السبع لليوم الحادي عشر صعوده خارج النطاق السعري المستهدف للمنظمة ووصل إلى 28.42 دولارا للبرميل يوم الجمعة مقارنة مع 28.02 دولارا يوم الخميس.

وتتضمن قواعد أوبك قيام المنظمة بتعديل الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا نزولا أو صعودا عن سقف الإنتاج في حال خروج سعر السلة عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و 28 دولارا للبرميل لمدة 20 يوم عمل.

وأفاد الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا بأن النطاق السعري لا يزال ساريا ولكن المنظمة لن تضخ النفط الإضافي تلقائيا.

وبين أن عوامل خارج سيطرة أوبك وراء الارتفاع الحالي للأسعار وأن وزراء أوبك سيأخذون هذا في الاعتبار عند اتخاذ قرار جديد بشأن حصص الإنتاج.

وتشمل السلة خام صحارى الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وإيستموس المكسيكي.

وفي السياق ارتفع خام برنت في معاملات الاثنين في بورصة البترول الدولية بلندن بعد الهجمات التي وقعت في مطلع الأسبوع على خط رئيسي لتصدير النفط العراقي وأعمال العنف في نيجيريا عضو أوبك مما فاقم المخاوف بشأن نقص مخزونات البنزين في الولايات المتحدة.

وفي المعاملات الصباحية ارتفع برنت في عقود أكتوبر/تشرين الأول 34 سنتا إلى 29.15 دولارا للبرميل في حين صعد الخام الأميركي الخفيف في عقود سبتمبر/أيلول في بورصة نايمكس 31 سنتا إلى 31.36 دولارا للبرميل.

ورأى متعاملون أن القلق بشأن الإمدادات فاقم المخاوف بشأن البنزين الذي لا يزال الطلب عليه مرتفعا بينما سيتأثر إنتاجه على الأرجح نتيجة تعطل مصافي التكرير عقب انقطاع الكهرباء على نطاق واسع في الولايات المتحدة وكندا الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر البنزين في المعاملات الآجلة 1.025 دولار للغالون دون فارق كبير عن أعلى مستوى منذ حرب الخليج الذي بلغته الأسبوع الماضي عند 1.025 دولار. وبلغت مخزونات البنزين الأميركية أدنى مستوى منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وكان حريق جديد قد اندلع في العراق في خط أنابيب التصدير الرئيسي شمالي العراق من حقول نفط كركوك إلى مرفأ جيهان التركي أمس الأحد نتيجة ما يشتبه في أنها هجمات تخريبية وذلك بعد أن عاد الخط للعمل الأربعاء الماضي.

وتزامن هذا الوضع مع تفجر أعمال العنف مرة أخرى في نيجيريا سابع أكبر مصدر للنفط في العالم حيث اندلعت معارك بين مليشيات عرقية مسلحة في مدينة واري النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة