سيسكو الأميركية تستثمر مائتي مليون دولار في سوفتبانك   
الخميس 1421/11/2 هـ - الموافق 25/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة الكمبيوتر الأميركية العملاقة سيسكو سيستمز إنها ستستثمر مائتي مليون دولار في شركة سوفتبانك كورب اليابانية، وهو ما يوفر للشركة اليابانية شريكا قويا يعضد أركان إمبراطوريتها في مجال الإنترنت ويعزز البنية التحتية للشبكة في اليابان.
وستمتلك سيسكو بموجب ذلك 1.65% من أسهم سوفتبانك مما سيجعلها ثامن أكبر مساهم فيها.

وقد قوبلت خطوة سيسكو بترحيب شديد من جانب مستثمري سوفتبانك، ولكن المحللين شككوا في إمكانية أن تعود الصفقة الباهظة التكلفة بمزايا كبيرة وملموسة على الجانبين.

وتنوي الشركة اليابانية استخدام الاستثمار الجديد في تمويل مشروعات في مجال اللاسلكي ونطاقات التردد العريضة وكذلك تمويل عمليات اندماج وتملك. وقد أعقب انتشار نبأ الصفقة ارتفاع كبير في قيمة أسهم سوفتبانك بلغ أكثر من 16%.

كما أعلنت سيسكو التي تعتبر أكبر منتج لمعدات شبكات الكمبيوتر في العالم أنها ستشتري كذلك معظم حصة سوفتبانك في وحدة سيسكو الموجودة في اليابان والبالغة 12% مقابل 275 مليون دولار.

وستستثمر الشركة الأميركية العملاقة 1.05 مليار دولار في السنوات القليلة القادمة في صندوق أسهم جديد تديره مؤسسة سوفتبانك. ويسعى الصندوق إلى اجتذاب الشركات العاملة في مجال النطاقات العريضة التردد وتكنولوجيا الألياف البصرية واللاسلكي والإنترنت في شتى أنحاء آسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة