قطر الأكثر شفافية بين الدول العربية   
الثلاثاء 1429/9/24 هـ - الموافق 23/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

احتلت قطر المركز 28 بين دول العالم (رويترز-أرشيف)

تصدرت قطر قائمة أفضل الدول العربية من حيث النزاهة محتلة المركز رقم 28 بين دول العالم طبقا لمنظمة الشفافية الدولية.

 

وجاء في تقرير للمنظمة لدى الإعلان عن مؤشر الفساد في العالم في برلين أن الإمارات جاءت بعد قطر بالنسبة للدول العربية حيث احتلت المركز 35 ثم الأردن في المركز 47 واحتلت السعودية والمغرب المركز 80 وجاءت مصر في المركز 115 تلتها ليبيا في المركز126.

 

وقالت رئيسة المنظمة هوجوت لابيل إن استمرار المستويات العالية من الفساد في الدول الفقيرة يرقى إلى مستوى "الكارثة الإنسانية المستمرة".

 

ويتضمن تقرير الشفافية والفساد في العالم للسنة الحالية 180 دولة يتم منح كل دولة فيها درجة بين صفر (أعلى درجات الفساد) إلى 10 (أعلى درجات النزاهة) على أساس تقديرات الخبراء ومسوح الرأي العام بشأن فساد القطاع العام.

 

وتصدرت الدانمارك ونيوزيلندا والسويد قائمة الدول الأكثر نزاهة في العالم وحصدت 9.3 دراجات تلتها سنغافورة 9.2 دراجات.

 

وفي المركز الأخير جاء الصومال بدرجة واحدة ثم العراق وميانمار (بورما سابقا) 1.3 درجة وهاييتي 1.4 درجة.

 

وأشار التقرير إلى تراجع كبير في مستويات النزاهة في بلغاريا وبوروندي وبريطانيا والنرويج، في حين حدث تحسن كبير في قبرص وجورجيا ونيجيريا وقطر وكوريا الجنوبية وتركيا.

 

أما في الدول الغنية فإن الفساد يظهر في قصور القواعد المنظمة لعمل القطاع الخاص خاصة ما يتعلق بتقديم رشى في الخارج وضعف الرقابة على المؤسسات المالية وتعاملاتها.

 

وقالت لابيل إن محاربة الفساد تحتاج إلى رقابة قوية عبر البرلمان وأجهزة تطبيق القانون والإعلام المستقل ومنظمات المجتمع المدني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة