قطر والإمارات تؤسسان شركة استثمار مشتركة   
الأربعاء 1428/5/28 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:43 (مكة المكرمة)، 9:43 (غرينتش)

رئيس مجلس الوزراء القطري وحاكم دبي حضرا توقيع اتفاقية شركة الاستثمار (الفرنسية-أرشيف)
وقعت قطر والإمارات اتفاقية لإنشاء شركة استثمار مشتركة بين جهاز قطر للاستثمار وحكومة دبي.

وجرى توقيع الاتفاقية أمس في دبي بحضور رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وحاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

واشترت حكومتا قطر ودبي حصصا في شركات أوروبية كبيرة وأبدى جهاز قطر للاستثمار اهتماما بشراء نحو 10% من المجموعة الأوروبية إي أيه دي أس (إيدس) الشركة الأم لشركة صناعة الطائرات الأوروبية أيرباص، حسب ما ذكره وزير الخارجية القطري في مارس/آذار الماضي.

وأكدت شركة دبي إنترناشيونال كابيتال التي تسيطر عليها الحكومة في الإمارات الشهر الماضي أنها تجري محادثات مع إدارة إيدس حول شراء حصة فيها لصندوق تتولى إدارته.

ويبلغ رأسمال الشركة القطرية الإماراتية الجديدة 3.7 مليارات درهم (1.01 مليار دولار)، حسب ما أفادته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وقال وزير الدولة الإماراتي لشؤون رئاسة الوزراء محمد عبد الله الجرجاوي إن هناك عوامل اقتصادية وبشرية قوية مشتركة بين قطر وبلاده تجعلهما قادرتين على تأسيس شركة استثمار ضخمة تتضمن مشاريع استثمار طويلة الأجل وشراء حصص في شركات كبرى مدرجة أسهمها في أسواق الأسهم العالمية. وتستهدف الشركة أيضا استثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد اشترت شركات تملكها حكومة دبي العديد من الأصول خلال السنوات الماضية واستحوذت هذا العام على حصص في شركة إتش أس بي سي القابضة ودويتش بنك.

وأما استثمارات قطر التي تملك أكبر احتياطيات غاز طبيعي في العالم فقد اشترت حصصا من شركات كبرى منها حصة في متاجر التجزئة البريطانية جي سينسبري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة