مسؤول أوروبي يعد بدعم قطاع المنسوجات المغربي   
السبت 1426/2/16 هـ - الموافق 26/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:16 (مكة المكرمة)، 9:16 (غرينتش)

أكد المفوض التجاري الأوروبي بيتر مندلسون أن أوروبا ستأخذ بالاعتبار حساسية قطاع النسيج في المغرب عقب انتهاء نظام الحصص في صادرات المنسوجات إلى أوروبا.

وعبر مندلسون في ندوة صحفية عقدت في الدار البيضاء مساء أمس عن تفهمه لحساسية قطاع المنسوجات المغربي وأهميته بالنسبة لأوروبا، واعدا باتخاذ إجراءات لدعمه.

وأشار إلى خطتين لصالح قطاع المنسوجات تتضمن الأولى مساعدة القطاع في تطوير قدرته التنافسية كي يبقى مهما بالنسبة للمغرب، وتشمل الثانية تقديم مساعدات مادية لتدريب الكفاءات المغربية في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي والابتكار.

وأبدى مندلسون تفهمه لعدم شعور المغرب بالأمان وخاصة بسبب صادرات الصين من المنسوجات إلى الأسواق الأوروبية.

وقال إن سيتم العمل على مراقبة الصادرات الصينية موضحا أنه سيطلب من الاتحاد الأوروبي تحديد سقف لصادرات الصين من المنسوجات لتفادي إغراق السوق بالمنتجات الصينية، وفي حال تجاوزه سيجري التحقيق بالموضوع.

وأضاف أنه بحث مع مسؤولين صينيين موضوع سقف الصادرات وأبدوا تفهما بشأنه.

وقد التقى مندلسون أمس مسؤولين مغربيين منهم رئيس الوزراء إدريس جطو ووزير التجارة الخارجية مصطفى مشهوري الذي أوضح تراجع صادرات المغرب بنسبة 33% في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي الوقت الذي يعتمد فيه الاقتصاد المغربي على التجارة والنسيج والفلاحة، يحتل قطاع النسيج 33% من مجموع الصادرات ويعمل فيه نحو 200 ألف شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة