الاتصالات االكويتية تقترض 2.4 مليار دولار لشراء سلتل   
الثلاثاء 1426/4/16 هـ - الموافق 24/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:36 (مكة المكرمة)، 15:36 (غرينتش)

أبرمت مجموعة الاتصالات المتنقلة الكويتية اتفاقا مع بنوك دولية لمدة عام تقترض بموجبه 2.4 مليار دولار من هذه المصارف للمساهمة في تمويل صفقة شراء "سلتل" العاملة في أفريقيا.

وأعلن مسؤولون في شركة الاتصالات الكويتية اليوم الثلاثاء بنوك أربعة رئيسية في الاتفاق هي "يو بي إس" و"باركليز" و"كريدي سويس" وبنك الكويت الوطني.

ويقوم كل بنك بضمان مبلغ 600 مليون دولار في حين يشارك في تمويل الصفقة 44 بنكا إقليميا ودوليا.

وأكدت شركة الاتصالات الكويتية أن الصفقة تعد من أكبر الصفقات على الإطلاق لشركة خاصة في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وكانت الشركة قد اشترت "سلتل" العاملة في 13 دولة أفريقية بنحو 3.36 مليارات دولار في مارس/ آذار الماضي معلنة حرصها على التوسع في السوق الأفريقية ذات النمو السريع.

وقد اشترت الشركة 85% من "سلتل" مباشرة على أن تشتري النسبة الباقية خلال عامين.

وتوسع عملية الشراء أعمال مجموعة الاتصالات الكويتية المتنقلة لتمتد إلى 18 دولة، فيما أكدت الشركة أنها ستحتفظ بسلتل ككيان منفصل مع الإبقاء على إدارة "سلتل" الحالية.

وذكر الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب إن التمويل الحقيقي سيكون أطول أجلا وربما على شكل سندات أو أسهم إذ سيتم عرض عدة صيغ ليتم الاختيار منها.

ويأتي ذلك في وقت تجاوز فيه الإقبال على القرض المبلغ المطلوب حيث بلغ حجم الاكتتاب 3.5 مليارات دولار.

من جهته أوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات سعد البراك أن الدول الأفريقية التي تعمل بها سلتل منطقة واعدة يصل تعداد سكانها إلى 250 مليون نسمة مع انتشار للهاتف المحمول فيها بنسبة لا تقل عن 5%.

ويشار إلى أنه مع إضافة المشتركين في "سلتل" وعددهم ستة ملايين فسيرتفع عدد


عملاء شركة الاتصالات المتنقلة إلى تسعة ملايين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة