الكويت تمنح العراق 60 مليون دولار لتطوير الخدمات   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

الكويت -الجزيرة نت

يعتزم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تقديم منحة بمبلغ 60 مليون دولار للعراق كانت الحكومة الكويتية قررت منحها له وأصدرت تكليفا رسميا للصندوق بهذا الشأن.

وأعلنت الحكومة الكويتية عن تلك المنحة عقب اجتماع لها برئاسة الشيخ صباح الأحمد رئيس الوزراء الأحد 29 أغسطس/ آب الماضي، بحيث تخصص تلك المنحة لمساعدة العراق في بناء مؤسسات تعليمية وصحية في مختلف المناطق.

وقالت مصادر حكومية إنه تم تخصيص خمسة ملايين دولار للمساهمة في سد الاحتياجات الإنسانية التي ترتبت على أحداث مدينة النجف مؤخرا.

وذكر وزير الإعلام محمد أبو الحسن في بيان صحفي أن هذه المبالغ تأتي مؤازرة ورغبة حقيقية من الكويت لكي يستعيد العراق عافيته ويلتفت إلى التنمية الاقتصادية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من الاتصالات والاتفاقات بين الجانبين في مجالات التعاون المشترك.

وأعلن وكيل وزارة الطاقة للكهرباء والماء الكويتي سعود الزيد أن تنفيذ الاتفاق سيتم عبر محطة للكهرباء شمال الكويت سيتم إنشاؤها من قبل مستثمر أجنبي وليس عن طريق وزارة الطاقة.

وكانت الكويت أعلنت بداية الشهر الماضي عن إهداء العراق ثماني آليات عن طريق مركز العمليات الإنسانية في دولة الكويت، وشملت مجموعة سيارات إنقاذ سريع وأخرى متخصصة في إخماد حرائق الطائرات بالإضافة إلى صهاريج نقل مياه وعدد من المضخات.

وقال ممثل رئيس مركز العمليات الإنسانية في الكويت العقيد سالم البعيجان إن المركز بدأ العمل مع قوات التحالف في العراق بتقديم الخدمات الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء بالإضافة إلى تقديم الخدمات التعليمية والصحية.

وقد أعلنت الكويت والعراق يوم 20 يوليو/ تموز الماضي عن الموافقة على استئناف التمثيل الدبلوماسي بينهما، لكن لم تتخذ حتى الآن أي خطوات عملية في هذا الصدد.

ووقع البلدان عقدا شهر الشهر نفسه يتضمن قيام الكويت بتزويد العراق بـ 180 ميغاواط من الكهرباء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة