النفط يواصل صعوده متخطيا 70 دولارا   
الجمعة 11/6/1430 هـ - الموافق 5/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:18 (مكة المكرمة)، 15:18 (غرينتش)
 الخام الأميركي ارتفع ببورصة نايمكس لمستوى 70.32 دولارا للبرميل (الفرنسية-أرشيف)

واصلت أسعار النفط صعودها لليوم الثاني على التوالي لتتخطى عتبة 70 دولارا للبرميل مسجلة أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعُزي صعود أسعار الخام إلى انتعاش أسواق المال أمس وتراجع قيمة الدولار الأميركي الذي يقيم به النفط في الأسواق العالمية، فضلا عن التفاؤل إزاء تحسن الأداء الاقتصادي في الولايات المتحدة، أكبر الدول استهلاكا للنفط.
وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل في بورصة نايمكس بنيويورك ليصل لمستوى 70.32 دولارا للبرميل في التعاملات الأميركية المبكرة.

وفي وقت سابق من اليوم صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت القياسي الأوروبي 35 سنتا لتصل إلى 69.36 دولارا للبرميل.
ودعّم سعر النفط بينات رسمية أميركية صدرت أمس أفادت بتراجع عدد الأشخاص المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات بطالة لأول مرة منذ يناير/كانون الثاني الماضي وتحسن أرقام الإنتاجية، الأمر الذي أشر لقرب انفراج في حالة الركود الاقتصادي الذي تعانيه الولايات المتحدة.

"
أكد نائب رئيس الوزراء الروسي أن السعر المناسب لبرميل النفط هو 75 دولارا على الأقل، وأشار إلى أن بلاده قد تخفض إنتاج النفط إذا استمرت الأزمة المالية العالمية
"
السعر المناسب

وفي شأن نفطي آخر أكد نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين اليوم  أن السعر المناسب لبرميل النفط هو 75 دولارا على الأقل، مشيرا إلى أن بلاده قد تخفض إنتاج النفط إذا استمرت الأزمة المالية العالمية.

من جانبها توقعت مؤسسة غولدمان ساكس ارتفاع سعر البرميل مع نهاية العام الجاري ليقترب من 85 دولارا، كما رجحت أن يبلغ مستوى 95 دولارا للبرميل في نهاية العام القادم.

وتوقعت شركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا في غضون العامين القادمين.

وقبل أيام رجح الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري أن يصل سعر برميل النفط إلى ما بين 80 و90 دولارا مطلع العام المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة