لوك أويل الروسية تأمل استئناف أعمالها بالعراق   
الأحد 4/6/1429 هـ - الموافق 8/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:49 (مكة المكرمة)، 11:49 (غرينتش)

يعد حقل القرنة الغربية 2 من أكبر حقول العالم النفطية ويقدر احتياطي النفط المكتشف فيه بستة مليارات برميل (رويترز-أرشيف)

قالت شركة لوك أويل النفطية الروسية إنها تأمل استئناف أعمالها في العراق بموجب العقود الموقعة مع السلطات بعد إقرار قانون النفط العراقي الجديد.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن رئيس الشركة وحيد علي كبيروف على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي أن لوك أويل تراهن على نجاح المفاوضات مع العراق بشأن استئناف تنفيذ عقد القرنة الغربية 2 بعد صدور قانون النفط العراقي.

 

وأضاف "إننا نعول على نجاح المفاوضات بعد صدور قانون النفط الجديد"، كما لفت إلى أنه تجري في الوقت الحاضر مفاوضات مع وزارة النفط والقيادة في العراق.

 

ويعد حقل القرنة الغربية 2 من أكبر حقول العالم النفطية، حيث يقدر احتياطي النفط المكتشف فيه بستة مليارات برميل.

 

يذكر أن رئيس شركة لوك أويل أوفرسيز المسؤولة عن تنفيذ مشاريع لوك أويل في خارج روسيا أجرى مفاوضات في العراق بهذا الشأن الأسبوع الماضي.

 

وكانت لوك أويل وقعت في مارس/آذار 1997 عقد استثمار حقل القرنة الغربية 2 وتبلغ حصتها في المشروع 68%، لكن بغداد أعلنت قبل فترة قصيرة من الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين، عن فسخ العقد مع المستثمرين, واستؤنفت المفاوضات إثر ذلك مرات عدة دون الوصول إلى نتيجة.

 

من ناحية أخرى أعلنت شركة غازبروم أنها قدمت عرضاً للمساهمة في مشروع مد خط لنقل الغاز من ألاسكا إلى مدينة شيكاغو في ولاية إيلينوي الأميركية.

 

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ألكسي ميلير إن الشركة "قدمت عرضاً مناسباً بهذا الصدد لشركتي كونوكو  فيليبس الأميركية وبي بي البريطانية. وأشار إلى أن هذا الخط سوف يمتد من ألاسكا إلى  شيكاغو عبر مقاطعة ألبرتا الكندية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة