عمان تتوقع استقرار أسعار النفط خلال الصيف   
الأحد 1422/1/15 هـ - الموافق 8/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي اليوم الأحد إن بلاده تتوقع أن يستقر سعر برميل النفط الخام عند مستوى 20 أو 21 دولارا للبرميل إذا التزمت الدول الأعضاء في منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) بحصصها الإنتاجية المحددة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن الرمحي قوله "نحن نتوقع أن تستقر أسعار النفط عند مستوى 20 إلى 21 دولارا للبرميل في فصل الصيف خاصة إذا التزمت دول أوبك بإنتاجها الحالي".

وأضاف أثناء افتتاحه حفلا لتخريج عدد من المهندسين بشركة تنمية نفط عمان إن السلطنة تأمل أن تتمكن من رفع إنتاجها النفطي البالغ 900 ألف برميل يوميا بمعدل "15000 إلى 20000 برميل يوميا بحلول عام 2004" بعد تطوير حقول الاكتشافات الجديدة في جنوب السلطنة.

وأكد الوزير أن احتياطي الغاز البالغ 850 مليار متر مكعب من شأنه أن يرتفع أيضا بعد الاكتشافات الجديدة في شمال السلطنة معربا عن ثقته في أن تشجع هذه الاكتشافات "الشركات العالمية للتنقيب عن النفط لزيادة استثماراتها في السلطنة في مجال التنقيب عن النفط والغاز".

وتتعاون عمان بشكل وثيق مع منظمة أوبك التي قررت في آذار/ مارس الماضي خفض إنتاجها بمعدل مليون برميل في اليوم ابتداء من أول نيسان/ أبريل الجاري لتجنب تدني أسعار النفط الخام مع اقتراب فصل الصيف، وكانت أوبك عمدت إلى زيادة إنتاجها ثلاث مرات العام الماضي لكبح الارتفاع في أسعار البترول.

وكانت دول أعضاء في أوبك وخبراء في شؤون النفط حذروا من انهيار الأسعار جراء ارتفاع الكميات المعروضة من النفط في الأسواق العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة