سوريا والعراق تبحثان تشكيل إقامة منطقة حرة   
الأحد 1428/12/6 هـ - الموافق 16/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 22:19 (مكة المكرمة)، 19:19 (غرينتش)
الدردري أكد حرص سوريا على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق (الأوروبية)
بحثت سوريا والعراق تشكيل إقامة منطقة حرة على الحدود بين البلدين وإعادة فتح خط أنابيب النفط الذي يربط بينهما إضافة إلى تشكيل مجلس مشترك لرجال الأعمال.
 
جاء ذلك أثناء محادثات أجراها برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي في العاصمة السورية دمشق مع محمد ناجي عطري رئيس الوزراء السوري ونائبه للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري.
 
وبحث الجانبان إعادة تشغيل الشركات المشتركة للنقل البرى، وتطوير مرفأ طرطوس للإسهام في نقل البضائع إلى العراق وإعادة تشغيل خط كركوك بانياس لنقل النفط إضافة إلى إقامة خط جديد وربط شبكة الغاز العراقية بمشروع خط الغاز العربي.
 
وشدد العطري على أهمية إقامة علاقات متميزة بين البلدين، وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات الموقعة وتعزيزها باتفاقيات جديدة في مجالات الطاقة والنفط والغاز والكهرباء والري والنقل.
 
وأكد الدردري حرص سوريا على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق والاستفادة من القرب الجغرافي في هذا المجال، مشيرا إلى ضرورة تفعيل عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والنفط والنقل.
 
من جانبه دعا برهم صالح إلى الاستثمار في البنية التحتية بالعراق من خلال عمل الشركات السورية العامة والخاصة في هذا المجال والعمل على رفع الميزان التجارى وتعزيز العلاقات وتنميتها في كافة المجالات بما يعود بالفائدة على مصالح الشعبين.
 
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي بدأ مساء السبت زيارة لسوريا يترأس فيها وفدا رسميا كبيرا يضم نحو أربعين مسؤولا عراقيا بينهم وزير التجارة عبد الفلاح السوداني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة