المركزي الأوروبي يقر شراء سندات اليورو   
الخميس 1433/10/19 هـ - الموافق 6/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:09 (مكة المكرمة)، 19:09 (غرينتش)
رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي: ندرس شراء ديون الدول المتعثرة مقابل شروط صارمة (رويترز)

أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي موافقة البنك على برنامج جديد لشراء  السندات السيادية للدول المتعثرة في منطقة اليورو بهدف خفض تكاليف الاقتراض والمساعدة على وضع حد لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وبين أن مجلس محافظي البنك أقر اليوم في اجتماعه الشهري للسياسة النقدية البرنامج، وأبدى الاستعداد لفعل كل ما يلزم لحماية اليورو.

وخلال مؤتمر صحفي عقده دراغي بعد الاجتماع في فرانكفورت أوضح أن البرنامج الجديد لشراء السندات في السوق الثانوية سيحمي استخدام السياسة النقدية في كل الدول بمنطقة اليورو.

وأضاف أنه سيعالج التشوهات في سوق السندات ومخاوف المستثمرين بشأن التراجع عن اليورو، معتبرا أنه لا مبرر لهذه التخوفات.

ولفت دراغي إلى أن البنك المركزي سيدرس شراء ديون الدول المتعثرة في منطقة اليورو المكونة من 17 دولة؛ شريطة موافقتها على ما وصفه بشروط "صارمة" يحددها صندوق إنقاذ منطقة اليورو.

ورغم أن الخطة تحظى بمساندة ضمنية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلا أنها تواجه بمعارضة في المؤسسة المالية بألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد بأوروبا.

وقالت مصادر إن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله صرح أن شراء سندات الحكومات المتعثرة يجب ألا يكون "دورا طويل الأجل" للبنك المركزي الأوروبي.

كما قال إنه يعارض إشراف البنك المركزي الأوروبي على كل البنوك الأوروبية وعددها ستة آلاف بنك في إطار دوره المزمع  كجهة رقابة مصرفية.

ووفقا للمصادر، فإن شويبله قال إن المركزي الأوروبي يجب فقط أن يراجع  البنوك الكبرى، بينما يجب أن تستمر الهيئات على المستوى الوطني في مراقبة البنوك الأصغر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة