فرنسا تقرض لبنان 375 مليون يورو لدعم الإصلاحات   
السبت 1429/1/4 هـ - الموافق 12/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:17 (مكة المكرمة)، 11:17 (غرينتش)

فرنسا تعهدت في مؤتمر باريس3 بتقديم خمسمائة مليون يورو للبنان (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة المال اللبنانية عن عزمها توقيع اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن قرض تقدمه الوكالة للبنان بقيمة 375 مليون يورو يخصص لغايات دعم الإصلاحات.

وأفادت الوزارة أن القرض يعتبر جزءا من المساعدة الفرنسية في مؤتمر باريس3، الذي عقد في العاصمة الفرنسية دعما للبنان عقب الحرب الإسرائيلية على البلاد التي وقعت في صيف عام 2006.

"
صندوق النقد العربي تعهد في مؤتمر باريس3 بتقديم 250 مليون دولار منها 150 مليون دولار لمساعدة البلاد في دعم الإصلاحات
"

وقالت الوزارة إن قيمة الدفعة الأولى التي ستقدم للبنان بعد توقيع الاتفاقية تبلغ 220 مليون دولار (150 مليون يورو).

وأشارت إلى إقرار الجمعية الوطنية الفرنسية في السابع من ديسمبر/كانون الأول الماضي ضمانها للحكومة الفرنسية منح لبنان قرضا بقيمة 375 مليون يورو بهدف دعم الإصلاحات، وتفويض الوكالة الفرنسية للتنمية للتفاوض مع الحكومة اللبنانية بشأن هذا القرض.

وتعهدت فرنسا أثناء مشاركتها في مؤتمر باريس3 بتقديم خمسمائة مليون يورو للبنان، منها 375 مليون يورو دعما للإصلاحات، و125 مليونا للقطاع الخاص.

مساعدات وقروض
وقالت الوزارة إنها وقعت اتفاقية قرض قيمته 32 مليون دولار مع صندوق النقد العربي في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لدعم القطاعين المالي والنقدي ضمن مساهمة الصندوق في مؤتمر باريس3، ووقع الصندوق أيضا قرضا للبنان بقيمة 43 مليون دولار لدعم برامج مصرف لبنان المركزي لتطوير إدارة المخاطر في القطاعين المالي والمصرفي.

وتعهد الصندوق في مؤتمر باريس3 بتقديم 250 مليون دولار، منها 150 مليون دولار لمساعدة البلاد في دعم الإصلاحات ومائة مليون دولار للقطاع الخاص.

كما تسلم لبنان من الإمارات مائة مليون دولار في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد تسلمه القسم الأول من المساعدات في السابع من الشهر نفسه.

"
الوكالة الأميركية للتنمية الدولية منحت لبنان هبة قيمتها 250 مليون دولار
"

ووقع البنك الأوروبي للاستثمار في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقية قرض إجمالي بقيمة ستين مليون يورو (87 مليون دولار) بهدف تعزيز نمو اقتصاد البلاد بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع التوظيف المستدام في القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد المحلي.

ومنحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بموجب مذكرة تفاهم وقعتها مع لبنان هبة أميركية قيمتها 250 مليون دولار، لكي تستخدم في تسديد ديون ومواكبة عملية الإصلاح الحكومية. وقد سجل الدين العام للبلاد 41 مليار دولار.

وتعهدت عدة دول في مؤتمر باريس3 بتقديم مساعدات للبنان بينما قدمت دول عربية وأوروبية مساعدات للبلاد أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة