برنانكي متفائل بالعودة للنمو   
السبت 1430/9/2 هـ - الموافق 22/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)

برنانكي: تحديات جسام ما زالت قائمة (الفرنسية–أرشيف)


قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي إن احتمالات العودة
إلى النمو الاقتصادي العالمي تبدو جيدة في الأجل القريب.

 

وأضاف في كلمة في مؤتمر سنوي للاحتياطي الاتحادي أن إجراءات التدخل القوية التي اتخذتها الدول نجحت في تفادي عواقب قد تكون أسوأ، لكنه لم يصل إلى حد إصدار حكم بأن كل شيء على ما يرام.

 

واستدرك بقوله "مع أننا تفادينا الأسوأ فإن تحديات جساما ما زالت تنتظرنا". وقال "الانتعاش من المحتمل أن يكون بطيئا نسبيا في بادئ الأمر مع انخفاض البطالة انخفاضا تدريجيا فحسب من مستوياتها المرتفعة".

 

كما أشار برنانكي إلى أن تحديات جساما ما زالت قائمة من جراء استمرار معاناة أسواق المال العالمية من الضغوط بسبب أزمة حادة تفجرت قبل عامين. وأضاف قوله إن الصعوبات التي تواجه العائلات والشركات في الحصول على قروض هي مصدر آخر للضغوط.

 

وقال محللون إن التصريحات المتحفظة تتمشى مع الرأي القائل إن البنك المركزي الأميركي سيتوخى الحذر الشديد في التحرك لإلغاء إجراءات الدعم القوية التي اتخذها لإحياء الاقتصاد.

 

ارتفاع مبيعات المساكن

من ناحية أخرى أظهر مسح نشر أن مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة ارتفعت في يوليو/تموز بأسرع وتيرة لها في نحو عامين في أقوى علامة حتى الآن على أن قطاع الإسكان بدأ يخرج من الكساد الذي بدأ قبل نحو ثلاث سنوات.

 

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إن المبيعات زادت بنسبة 7.2% إلى معدل سنوي يبلغ 5.24 ملايين وحدة، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/آب 2007 متجاوزة توقعات السوق بمعدل يبلغ خمسة ملايين وحدة.

 

وبلغت المبيعات في يونيو/حزيران 4.89 ملايين وحدة.

 

والنسبة المئوية للزيادة في يوليو/تموز هي أكبر زيادة شهرية منذ بدأ إصدار البيانات في عام 1999 وهي رابع زيادة شهرية على التوالي.


الدولار يصعد

وفي أسواق العملات استرد الدولار خسائره التي سجلها في وقت سابق من المعاملات وارتفع مقابل الين بعد بيانات مبيعات المساكن الأميركية وتصريحات برنانكي.

 

وارتفع الدولار 0.1% إلى 94.32 ينا قريبا من أعلى مستويات الجلسة بعد أن هوى في وقت سابق إلى 93.40 ينا.

 

أسعار النفط

وفي أسواق النفط ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول بمقدار 1.34% إلى 73.91 دولارا للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 1.36% إلى 74.33 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة