تنافس أوروبي أميركي على صفقات المروحيات العسكرية   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

إيروكبتر صانعة المروحيات العسكرية الأوروبية تفوز بصفقة أسترالية (أرشيف)

سيد حمدي - باريس

تمكنت شركة إيروكبتر الأوروبية لصناعة المروحيات العسكرية من الفوز لأول مرة بعقد في أستراليا يشمل 12 مروحية NH 90 بقيمة 580 مليون يورو وذلك في مواجهة الشركة الأميركية سيكورسكاي.

وكشفت الشركة التابعة للمؤسسة الأوروبية للدفاع الجوي عن خطة موازية وضعتها لاختراق السوق الأميركية، إذ اعتبر الفوز بالصفقة الأسترالية خطوة على هذا الطريق خاصة بعد بروز عدة مصاعب من أهمها الارتفاع الكبير في قيمة اليورو مقابل الدولار مما يزيد من الأعباء المالية على المشتري.

ونصت الصفقة على إدخال تعديلات على الطائرة المطلوبة NH 90 لتوريد نسخة أسترالية تحمل اسم MRH90. ووضعت الصفقة نهاية للأفضلية الذي تمتعت بها المروحية الأميركية بلاك هوك لدى القوات الأسترالية.

وكانت الشركة تمكنت من الفوز بعقد لتوريد NH90 للقوات العمانية لتضع حدا لأفضلية AH 101 التي تنتجها الشركة الإيطالية أوجوستا ويست لاند.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على العقد الذي أعطته وزارة الدفاع الأسترالية الضوء الأخضر من الآن وحتى نهاية العام الحالي، فيما يجري التسليم بين عامي 2007 و2008. ويأمل مسؤلو إيروكبتر الفوز ببقية الصفقة التي تتضمن أيضاً 28 وحدة لأن طلب المناقصة الذي طرحته وزارة الدفاع يتضمن إجمالاً 40 مروحية.

وترى الشركة التي تضم كلاً من فرنسا وألمانيا وإسبانيا أن لديها فرصة كبيرة للفوز ببقية الصفقة شريطة أن تطلب القوات البرية العدد الباقي من المناقصة المعلنة. وفي هذه الحالة سيتم إنشاء مركز لتجميع MRH 90 داخل أستراليا.

ولكن إيروكبتر لا تتوقع أن يبت الجانب الأسترالي سريعا في بقية الصفقة التي تلقى فيها منافسة شرسة من جانب سيكورسكاي ومروحيتها بلاك هوك. وأرجعت الشركة الأوروبية التأخير المحتمل لتأجيل إعلان القرار لما بعد الانتخابات النيابية في أستراليا المقررة في 9 أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

وأعرب رئيس الشركة فابريس برغيير عن أمله في أن تعزز الصفقة طموح إيروكبتر في الفوز بصفقة من مروحيات NH90 لنيوزيلندا التي أعلنت في وقت سابق رغبتها في الحصول علي 10 وحدات من هذا الطراز.

وقال برغيير إن النيوزيلنديين أجلوا قرارهم انتظارا لما سيسفر عنه القرار الأسترالي. والمعروف أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية وثيقة تدفعهما إلى التنسيق في العديد من المجالات ومن بينها المجال العسكري.


إيروكبتر تخطط لاختراق السوق الأميركية وتنتظر الضوء الأخضر من واشنطن للتقدم بعطاء لمشروع القوات الجوية

ويتحدث المسؤولون في إيروكبتر عن خطة وضعت لاختراق السوق الأميركية وأنهم في انتظار الضوء الأخضر من واشنطن للتقدم بعطاء لمشروع القوات الجوية الذي يحمل اسم "عربة الاستعادة الشخصية".

وقد وضعت القوات الجوية الأميركية برنامجا لتجديد أسطولها الحالي الذي يضم مروحيات من إنتاج سيكورسكاي واقتناء مروحيات جديدة مخصصة لتقديم المساندة للطيارين الذين يتم إسقاط طائراتهم أثناء المعارك.

ويتوقع أن تعلن القوات الأميركية رسميا في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل مناقصة لتوريد 130 مروحية حديثة. وتتأهب إيروكبتر لعرض نسخة أميركية من NH 90 بالتعاون مع الشركة الأميركية نورثروب غرومان.
______________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة