أوبك تتجه لتثبيت الإنتاج وطرح مليوني برميل عند الحاجة   
الاثنين 1426/8/16 هـ - الموافق 19/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

الصباح أدلى بتصريحاته بعد أن أجرى مشاورات ثنائية قبل الاجتماع (الفرنسية)
تقترب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من التوصل إلى إجماع بين أعضائها على إبقاء حصص الإنتاج دون تغيير وإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للسوق إذا اقتضى الأمر.

وقال رئيس المنظمة وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح مع بدء اجتماعات المنظمة اليوم في فيينا إن الأعضاء يقتربون من الاتفاق على أن يظل السقف الحالي دون تغيير عند 28 مليون برميل يوميا مع عرض مليوني برميل للطرح عند الحاجة.

وأدلى الصباح بهذه التصريحات عقب سلسلة من المحادثات الثنائية وقبل الاجتماع الرئيس المغلق.

في الوقت نفسه أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أنه لا يوجد نقص في سوق النفط العالمية، وأن نفط أوبك متاح للمشترين إذا كانت هناك حاجة له.

وأضاف أن السعودية لديها طاقة إنتاجية تبلغ 11 مليون برميل يوميا وأنها ستتاح للسوق إذا اقتضى الأمر. وتنتج السعودية حاليا نحو تسعة ملايين برميل يوميا.

وتساءل النعيمي في تصريحات للصحفيين في طريقه إلى الاجتماع الوزاري لأوبك قائلا "ما الذي يمكن أن نعرضه أكثر من ذلك، لدينا النفط الخام ونحن نعرضه".

ويفضل معظم الأعضاء ترك الإنتاج دون تغيير بدعوى عدم قدرة المصافي على تكرير مزيد من النفط. كما أعرب عدد من أعضاء أوبك عن اعتقادهم بوفرة الخام المعروض في الأسواق وتراجع الطلب، وأن أي زيادة في سقف إنتاج أوبك لن يكون لها أثر حقيقي على الأسعار.

وكانت أسعار الخام الأميركي قد ارتفعت اليوم الاثنين بنسبة 1% في التعاملات الآسيوية منتعشة من أدنى مستوى إغلاق لها في ستة أسابيع عند 63 دولارا للبرميل، في حين تهدد عاصفة جديدة الولايات المتحدة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة