البنك الأفريقي ينشئ صندوقا لدعم دول العائدات المتوسطة   
الجمعة 1426/4/18 هـ - الموافق 27/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:01 (مكة المكرمة)، 19:01 (غرينتش)

قرر البنك الأفريقي للتنمية تعزيز الدعم للدول الأفريقية ذات العائدات المتوسطة عن طريق اعتماد إجراءات مالية تسهل الحصول على قروض مالية.

وقرر مجلس إدارة البنك إنشاء صندوق خاص بهذه الدول برأس مال يبلغ 23 مليون دولار يعتمد على العائدات الصافية للبنك على أن تتم زيادته سنويا حسب الحاجات.

واعتمد البنك سلسلة من الإجراءات منها إلغاء عمولة كل القروض الجديدة والحد من أعبائها وشطب العلاوة على المخاطر لهذه الدول لتسهيل التمويل وتقليص عبء ديونها.

وقال البنك في بيان له اليوم إن نتائج دراسة حول الدول الأفريقية التي لها عائدات متوسطة أظهرت أنه رغم تقدم هذه الدول فإنها لاتزال تواجه تحديات منها الفقر واللامساواة المستمرة والتعرض لصدمات خارجية وضغوط الشمولية.

وأشار البنك إلى أن مجموع القروض التي أقرها لتنمية دول أفريقيا ذات العائدات المتوسطة في السنوات من 1995 إلى 2004 بلغت نحو 10 مليارات دولار بمعدل سنوي يبلغ نحو مليار دولار.

وتشمل الدول الأفريقية من فئة العائدات المتوسطة جنوب أفريقيا والجزائر وبوتسوانا ومصر والغابون وغينيا الاستوائية وليبيا والمغرب وجزر موريشيوس وناميبيا ونيجيريا وسيشيل وسوازيلاند وتونس وزيمبابوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة