الإمارات تشكو إسرائيل لمنظمة التجارة   
الاثنين 1422/4/25 هـ - الموافق 16/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول إماراتي إن بلاده تنوي رفع شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد إسرائيل لعرقلتها حركة نقل البضائع الفلسطينية إلى الأسواق العربية. ودعا المسؤول من جانب آخر الدول العربية إلى إعفاء المنتجات الفلسطينية الواردة إليها من الجمارك.

وأدان وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة بالوكالة محمد جاسم المزكي "المعوقات التي تضعها إسرائيل أمام تصدير المنتجات الفلسطينية إلى الدول العربية والتي تخالف القواعد المعمول بها فى منظمة التجارة العالمية".

وأضاف أن الإمارات دعت وزارات الاقتصاد والتجارة العربية إلى "تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية والمؤسسات الدولية المعنية لإزالة الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لحركة مرور السلع والمنتجات الفلسطينية إلى الأسواق العربية".

وأشار المسؤول الإماراتي في التصريحات التي بثتها وكالة أنباء الإمارات اليوم إلى قرار الحكومة الإماراتية في بداية أبريل/ نيسان الماضي إعفاء السلع والمنتجات الفلسطينية التي يتم استيرادها من الرسوم الجمركية.

وأكد أن الإمارات بدأت بتطبيق القرار ودعا إلى توفير كافة الإمكانات لدعم الاقتصاد الفلسطيني وتخليصه من التبعية الإسرائيلية. وحث الدول العربية على إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك وتسهيل حركة مرورها إلى أسواقها أسوة بخطوة الإمارات.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة شهدت حملة تعبئة لا سابق لها لدعم الانتفاضة الفلسطينية منذ اندلاعها في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي شملت حملات تبرعات وتقديم مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني من بينها بناء مستشفى تخصصي برام الله ومشاريع داخل الحرم القدسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة