دول آسيوية تتفق على تكوين مخزون نفطي إقليمي   
الخميس 1425/3/30 هـ - الموافق 20/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اتفقت دول آسيوية اليوم الخميس على اتخاذ أول خطوات لتكوين مخزون نفطي إقليمي يستخدم لتجاوز أي نقص في الإمدادات نتيجة تهديدات إرهابية أو أي اضطرابات عالمية بهدف مواجهة ارتفاع الأسعار.

وقالت مسودة البيان الختامي إن 22 دولة أعضاء في حوار التعاون الآسيوي في العاصمة الفلبينية مانيلا اتفقت على تقاسم المعلومات بشأن البيانات البترولية ودرجة الاستعداد لمواجهة الطوارئ وإجراءات أخرى وفقا لما جاء في مسودة للبيان الختامي المشترك للمجموعة.

وتغطي منطقة آسيا والمحيط الهادي حوالي ثلثي احتياجاتها النفطية من خلال الاستيراد في وقت تتوقع فيه وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب في تلك المنطقة إلى 23 مليون برميل يوميا هذا العام من 21.99 مليون في عام 2003.

وتضمنت مسودة البيان بأنه سيتم تشكيل لجنة من سبعة أعضاء لبحث إمكانية تخزين النفط بشكل مشترك بين الدول الأعضاء المهتمة بالأمر.

وذكر مسؤولون فلبينيون أن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين واليابان وكوريا الجنوبية تبحث مقترحات لإقامة مخزون بترولي إقليمي لتأمين الإمدادات.

وتشمل مجموعة حوار التعاون الأسيوي البحرين وبنغلادش وسلطنة بروناي والصين وكمبوديا والهند وإندونيسيا واليابان وكزاخستان وكوريا الجنوبية والكويت ولاوس وماليزيا وميانمار وسلطنة عمان وباكستان والفلبين وقطر وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند وفيتنام وتضم هذه المجموعة عددا من الدول المصدرة للنفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة