أرامكو تكتشف حقلا غنيا بالنفط والغاز   
الثلاثاء 4/9/1422 هـ - الموافق 20/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت المملكة العربية السعودية أن شركة أرامكو، وهي شركة النفط السعودية الرئيسية بالمملكة، اكتشفت حقلا للنفط والغاز قرب حقل الغوار النفطي الواقع شرقي البلاد. وتقول الرياض إن الحقل الجديد ينتج أكثر من مليون برميل من النفط.

فقد نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن وزير النفط السعودي علي النعيمي قوله إن الاختبارات التي أجريت على الحقل حتى الآن أكدت أنه يمكن أن ينتج نحو 1100 برميل يوميا من النفط الخام، بالإضافة إلى 1.6 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي كل يوم.

وقالت الوكالة إن الحقل يعتبر الحقل التجاري التاسع الذي تكتشفه أرامكو في المنطقة، وأوضحت أن المزيد من الاختبارت ستجرى لتقدير الاحتياطي المتوقع له.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل كان قد دعا في يونيو/ حزيران الماضي الشركات الأجنبية التي حصلت على عقود لتنفيذ مشروعات في قطاع الغاز الطبيعي السعودي إلى تسليم أي اكتشافات نفطية تحققها لشركة أرامكو النفطية الحكومية.

وجاءت دعوة الفيصل بعد توقيع بلاده اتفاقيات مع ثماني شركات أجنبية، في أول خطوة عملية تدشن إعادة فتح قطاع التنقيب والإنتاج السعودي أمام الاستثمار الأجنبي منذ تأميمه قبل 25 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة