العطية: ليست هناك حاجة لتغيير حصة إنتاج أوبك   
الثلاثاء 1428/8/21 هـ - الموافق 4/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:39 (مكة المكرمة)، 12:39 (غرينتش)
العطية أعرب عن قلق أوبك من أزمة الائتمان الأميركية على طلب واشنطن (رويترز-أرشيف) 
قال وزير النفط والطاقة القطري عبدالله العطية إن أسعار النفط المرتفعة ووفرة الإمدادات تعني أنه ليست هناك حاجة لأن تغير منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الإنتاج عندما تجتمع في فيينا الأسبوع المقبل.
 
وأضاف العطية الاثنين أن من السابق لأوانه القول ما إذا كان سيتعين على أوبك تعزيز الإنتاج هذا الشتاء، ولكن المنظمة ستتحرك سريعا إذا رأت أي نقص في السوق.
 
وأعرب الوزير القطري عن قلق أوبك من أزمة الائتمان الأميركية وتأثيرها المحتمل على الطلب الأميركي.
 
في الوقت نفسه ارتفعت أسعار النفط قليلا في الأسواق العالمية اليوم متأثرة بأنباء الإعصار فليكس الذي قد يصيب منشآت النفط في خليج المكسيك الذي يحوي ثلث الإنتاج الأميركي.
 
وارتفع سعر النفط الأميركي للعقود الآجلة في التعاملات الأسيوية اليوم تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 74.12 دولارا للبرميل. كما ارتفع مزيج برنت في لندن 60 سنتا إلى 73.29 دولارا للبرميل.
 
وأظهر مسح أجرته رويترز أن أوبك واصلت العمل بقيود الإنتاج في أغسطس/ آب ما يوحي بأن المنظمة عازمة على إبقاء القيود في اجتماع 11 سبتمبر/ أيلول في فيينا. وبلغ إنتاج 10 أعضاء في أوبك يخضعون لنظام حصص الإنتاج 26.74 مليون برميل يوميا بارتفاع 60 ألف برميل يوميا عن يوليو/ تموز وفقا للمسح.
 
وتطالب الدول المستهلكة بضخ مزيد من النفط في الأسواق مع ارتفاع الأسعار مقتربة من المستوى القياسي الذي بلغته في أول أغسطس/ آب عند 78.77 دولارا للبرميل. وكانت أوبك ذكرت مرارا أن نقص المنتجات المكررة وراء ارتفاع الأسعار وأن أسواق العالم تحظى بإمدادات وفيرة من النفط الخام.
 
وذكر المركز الوطني للأعاصير بالولايات المتحدة أن الإعصار فليكس ضعف يوم الاثنين وأصبح عاصفة من الفئة الرابعة ويتجه إلى الساحل الشمالي لهندوراس في البحر الكاريبي.
 
ومن المتوقع أيضا أن يبقى الإعصار في مساره إلى الجنوب من خليج كامبيتشي مشكلا خطرا محدودا على مناطق إنتاج النفط البحرية في المكسيك.
 
وتراقب شركات إنتاج النفط والغاز الطبيعي الأميركي في خليج المكسيك الإعصار فليكس عن كثب، لكنها لم تبدأ بعد إجلاء عمال أو إيقاف الإنتاج حتى يوم الاثنين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة