لبنان يأمل بالخروج من قائمة تبييض الأموال   
السبت 1422/4/2 هـ - الموافق 23/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول في مصرف لبنان المركزي اليوم إنه يتوقع أن يتم رفع
لبنان قريبا من القائمة السوداء للدول التي اتهمتها مجموعة عمل مالية دولية بعدم التعاون على مكافحة عمليات تبييض الأموال.

وكانت المجموعة أضافت أمس ست دول إلى القائمة، وهي مصر وإندونيسيا وغواتيمالا والمجر وبورما ونيجيريا، بينما شطبت أسماء جزر الباهاماس وجزر الكايمان وليختنشتاين وبنما منها.

وقال النائب الثاني لمحافظ مصرف لبنان مروان النصولي إن "المجموعة أشارت في تقريرها إلى التقدم الذي أحرزه لبنان ودعته إلى مواصلة العمل في هذا الاتجاه، وهو ما يدفعنا للاعتقاد بأن لبنان سيشطب اسمه من اللائحة في الأشهر القريبة".

وأضاف المسؤول الذي شارك في وفد لبناني التقى مسؤولين من المجموعة في روما قبل أسبوع أن "لبنان اليوم في مرحلة اختبارية بعد أن تبنى قانونا لمكافحة تبييض الأموال في أبريل/ نيسان الماضي".


تأسست مجموعة العمل المالية الدولية المختصة بمكافحة تبييض الأموال عام 1989 وبلغ عدد الدول المتهمة بعدم التعاون على مكافحة تبييض الأموال 17 دولة وذلك وفقا للائحة جديدة للمجموعة ضمنتها أمس ست دول جديدة وأخرجت منها أربعا قديمة

وقال "كنا نتوقع إبقاء لبنان على اللائحة خلال مرحلة معينة لأن المجموعة تريد أ
ن تتأكد من الإجراءات التقنية لتطبيق القانون". واعتبر أن "امتناع المجموعة عن التوصية باتخاذ عقوبات في حق لبنان لعدم التعاون مؤشر إيجابي".

وأضاف النصولي أن لبنان "سيتخذ قريبا التدابير اللازمة لتطبيق القانون وأن لجنة تتشكل من لجنة الرقابة على المصارف تابعة لمصرف لبنان وجمعية المصارف وأحد القضاة ستكلف دراسة كل ملف أو شكوى عن عمليات تبييض أموال في لبنان".

وأشار إلى أن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي أشار في الآونة الأخيرة إلى جهود لبنان لمكافحة عمليات تبييض الأموال.

وصوت البرلمان في العاشر من أبريل/ نيسان الماضي على قانون لمكافحة تبييض الأموال دون رفع السرية المصرفية التي ساهمت في جعل لبنان موقعا ماليا مهما في الشرق الأوسط قبل الحرب الأهلية (1975-1990).

وأنشئت مجموعة العمل المالية المختصة بتبييض الأموال عام 1989 وهي جهاز دولي مستقل يضم 29 دولة ويشارك فيها أيضا كل من الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة