نمو لافت للإنتاج الصناعي بألمانيا   
الأربعاء 1432/1/2 هـ - الموافق 8/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:04 (مكة المكرمة)، 18:04 (غرينتش)

الإنتاج الصناعي بألمانيا زاد على أساس سنوي 8.1% (رويترز-أرشيف)

حقق الناتج الصناعي في ألمانيا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي انتعاشا كبيرا مدعوما بتحسن في قطاع الصناعات التحويلية الرئيسي.

وكشفت بيانات صادرة اليوم الأربعاء عن وزراة الاقتصاد الألمانية أن الناتج الصناعي بالبلاد نما بنسبة بلغت 2.9% في الشهر المذكور وهو ما عوض الهبوط البالغ 1.1% في سبتمبر/أيلول السابق.

وقالت الوزارة لدى إصدارها البيانات إنه -كما كان متوقعا- خفت قوة الاتجاه الصعودي للإنتاج عن النصف الأول من العام، لكن لا يزال يسجل أداء طيبا.

وما ساهم في تعزيز الإنتاج في أكبر اقتصاد بأوروبا، تحقيق قفزة نسبتها 3.2% في ناتج قطاع الصناعات التحويلية.

ومن شأن هذه البيانات أن تنعش الآمال في أن تحسن الطلب المحلي في ألمانيا من شأنه أن يسهم في تعويض تراجع الصادرات في الوقت الذي تتباطأ فيه التجارة العالمية وتقلص الحكومات في أنحاء العالم الإنفاق العام.

وارتفعت الطلبات الصناعية الألمانية بنسبة 1.6% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على خلفية زيادة قوية في الطلب المحلي، وفقا لبيانات وزارة الاقتصاد.

الصادرات
ويأتي صدور بيانات الإنتاج عقب بيانات أخرى أمس الثلاثاء لمكتب الإحصاء الاتحادي أظهرت تراجع الصادرات الألمانية بشكل مفاجئ بنسبة 1.1% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق له بينما زادت الواردات.

الصادرات الألمانية زادت على أساس سنوي  بنسبة 19.8% (الأوروبية-أرشيف)
وبذلك هبط الفائض التجاري لثاني أكبر دولة مصدرة في العالم بعد الصين إلى 14.3 مليار يورو (19 مليار دولار) في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة مع 15.4 مليار يورو (20.4 مليار دولار) في الشهر السابق له.

وخلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي صدرت ألمانيا سلعا  بقيمة 86.8 مليار يورو (114.8 مليار دولار).

وعلى أساس سنوي زاد الإنتاج الصناعي في ألمانيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 8.1% والصادرات زادت بنسبة 19.8%.

وحسب مراقبين فإن البيانات الأخيرة من شأنها أن تضيف مؤشرات متزايدة على أن أكبر اقتصاد في أوروبا يستعيد توازنه بعيدا عن الاعتماد التقليدي على الصادرات وهو تطور سترحب به سائر دول منطقة اليورو التي كانت تشعر بالتضرر من ضعف إنفاق المستهلكين الألمانيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة