النفط تجاوز 50 دولارا للبرميل وترقب لبيانات أميركية   
الثلاثاء 1426/3/10 هـ - الموافق 19/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:17 (مكة المكرمة)، 7:17 (غرينتش)

سجلت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء ارتفاعا، مرسخة مستواها فوق 50 دولارا للبرميل وسط ترقب السوق لبيانات المخزونات الأميركية.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف 23 سنتا إلى 50.60 دولارا للبرميل المستوى الذي يقل بنحو 13% عن أعلى مستويات قياسية مرتفعة بلغها في الرابع من الشهر الجاري، إذ حقق 58.28 دولارا للبرميل، إلا أن السعر الحالي أعلى بنسبة 16% مقارنة مع متوسط أسعار الخام في نهاية العام الماضي.

وقد استقرت أسعار النفط عقب أسبوعين من التخلي عن المستويات القياسية بسبب زيادة في مخزونات الخام الأميركية وزيادة في إمدادات المنتجين بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومؤشرات على تباطؤ النمو أسرع من التوقعات في الطلب خاصة من قبل الصين.

ويتوقع محللون زيادة في المخزونات الأميركية للأسبوع العاشر على التوالي في التقرير الذي ستصدره إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية غدا الأربعاء.

وأظهر مسح أولي لرويترز ضم تسعة محللين توقعات بزيادة هذه المخزونات في الولايات المتحدة بكمية 1.8 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 15 أبريل/ نيسان الجاري.

وكان رئيس أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح ذكر أن المنظمة ستزيد إنتاجها الإضافي 500 ألف برميل يوميا لمواكبة الزيادة المتوقعة في الطلب خلال الربع الثالث من العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة