314 مليون يورو قيمة المضبوطات المغشوشة بفرنسا   
الجمعة 1427/2/2 هـ - الموافق 3/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:38 (مكة المكرمة)، 19:38 (غرينتش)

عبأت فرنسا 19 ألف موظف جمارك لمواجهة انتشار البضائع المغشوشة القادمة من الخارج التي بلغت قيمتها 314 مليون يورو.
 
وأفاد بيان صادر عن مصلحة الجمارك بأن العام 2005 شهد زيادة في ضبط هذه النوعية من البضائع نسبتها 60% بالمقارنة مع عمليات الضبط التي تمت عام 2004.
 
فقد نجحت الجمارك في ضبط 5.6 ملايين قطعة مغشوشة العام الماضي مقابل 3.5 ملايين قطعة في 2004، مما عكس الزيادة الكبيرة في عمليات الضبط بعد أن كان المستهدف في بداية العام الماضي زيادة تلك العمليات بنسبة 10% فقط.
 
وكشف البيان أن البضائع التي تم ضبطها على الحدود أو في السوق الداخلي بلغت قيمتها 314 مليون يورو. كما لاحظ البيان أن فرنسا أصبحت مستهدفة أكثر فأكثر من قبل أصحاب هذه المنتجات التي لا تتوقف عن الزيادة على مدى العقد الأخير.
 
زيادة متنامية
ونبه البيان إلى إجمالي الواقع الأوروبي في هذا الشأن. ففي عام 1998 تم ضبط مليون قطعة مغشوشة في كامل أنحاء الاتحاد الأوروبي ارتفعت العام الماضي إلى 103 ملايين قطعة. واعتبر البيان أن دول القارة الآسيوية وفي مقدمتها الصين تجيء في مقدمة الدول المصدرة للبضائع المغشوشة بنسبة 41% مما يصل إلى دول الاتحاد الأوروبي.
 
ورأى أن فرنسا تمثل زبوناً مثيراً لاهتمام منتجي البضائع المغشوشة الذين وجهوا بضاعتهم إليها على نحو متزايد خلال السنوات الأربع الأخيرة، ربما لأسباب تعود لارتفاع نسبة التجار الآسيويين فيها.
 
فقد استأثرت فرنسا في عام 2001 بنسبة 5% فقط من إجمالي الوجهة الأوروبية النهائية لهذه المضبوطات التي قام بها رجال الجمارك الأوروبيون، إلا أن هذه النسبة ارتفعت إلى نحو النصف في العام الماضي.
 
واستعرض البيان نوعية المضبوطات من البضائع المغشوشة. ومثلت المنسوجات نسبة 11% من الإجمالي خاصة الملابس الرياضية والملابس شبه الرياضية.
 
كما عرف غش قطع غيار السيارات زيادة متنامية دون أن يحدد البيان نسبته من إجمالي المضبوطات.
 
وتقدمت السجائر المغشوشة على كافة المضبوطات من بين البضائع الأخرى. وفي منطقة لوهافر كشف البيان عن أن موظفي الجمارك ضبطوا 3 ملايين علبة سجائر قادمة من غامبيا في أفريقيا.
 
ومثلت المضبوطات التي تمت في المطارات والموانئ أغلب الإجمالي المضبوط، وفي المقدمة مينائي "لوهافر" و "فوسور مير" حيث تم ضبط 41% من إجمالي ما ضبطه رجال الجمارك في فرنسا.  
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة