فنزويلا صاحبة أكبر زيادة إنتاجية في أوبك   
الأربعاء 1423/3/17 هـ - الموافق 29/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مؤسسة بترولوجيستكس وهي مؤسسة استشارية عاملة بقطاع الطاقة إن فنزويلا تصدرت دول أوبك التي رفعت إنتاجها في مايو/أيار الجاري، ومن المتوقع أن تزيد الإنتاج من جديد في يونيو/حزيران المقبل.

وأضافت المؤسسة أن التقديرات تشير إلى أن كاراكاس رفعت إنتاجها من النفط الخام بمقدار 200 ألف برميل يوميا تقريبا في مايو/أيار ليصل إلى 2.68 مليون برميل في اليوم بعد هبوط الإنتاج عن حصتها في إنتاج أوبك في أبريل/نيسان الماضي بسبب إضراب في شركة النفط الحكومية.

وفي تقديرات مبدئية عن إنتاج أوبك في مايو/أيار قالت المؤسسة إن فنزويلا خامس أكبر مصدر للنفط في العالم رفعت الإنتاج من 2.48 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان عندما تراجع الإنتاج بسبب الإضراب. وتبلغ حصة فنزويلا في منظمة أوبك 2.497 مليون برميل في اليوم، في حين بلغ إنتاجها في مارس/آذار الماضي 2.52 مليون برميل يوميا.

وقالت المؤسسة إن زيادة إنتاج فنزويلا كان عاملا رئيسيا في زيادة إنتاج أوبك بمقدار 700 ألف برميل في اليوم هذا الشهر. وأضافت المؤسسة أن المعلومات الواردة من مصادرها بشركات النفط تشير إلى أن فنزويلا سترفع الإنتاج مرة أخرى في يونيو المقبل بمقدار 100 ألف برميل يوميا.

ويجتمع وزراء أوبك أواخر يونيو المقبل بفيينا لبحث السياسة الإنتاجية في الربع الثالث من العام، لكنه من غير المتوقع أن يغير الوزراء حصص الإنتاج الرسمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة