الكونغرس الأميركي يوافق على خطة الخفض الضريبي   
السبت 1422/3/4 هـ - الموافق 26/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
أعلن مفاوضون من مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين التوصل لاتفاق نهائي بشأن برنامج لخفض الضرائب بمقدار 1.35 تريليون دولار وهو البرنامج الذي يود الرئيس الأميركي جورج بوش التوقيع عليه بسرعة كي يصبح قانونا.

وقد قال بوش إن برنامجه هذا سيسهم في تعزيز الاقتصاد ووصفه بأنه "أمر ضروري للغاية". وأضاف في بيان "نتيجة لهذه الاتفاقية التاريخية القاضية بتخفيض الضرائب فإنه سيتوفر لدى دافعي الضرائب الأميركيين المزيد من الأموال كي يدخروها ويستثمروها، كما أنها ستعطي الاقتصاد دفعة هو في أشد الحاجة إليها".

وقال "أهنئ أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء الذين يسروا الاتفاق على هذه الخطة". وأضاف أن "تخفيف الضرائب هو محور برنامج العمل الأميركي وإنني أتطلع للتوقيع عليه ليصبح قانونا".


تقضي خطة الخفض الضريبي بتقليص الضرائب عن الأميركيين بمقدار 1.35 تريليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.
ومن المتوقع أن يواصل مجلسا النواب والشيوخ يوم السبت المقبل العمل على الانتهاء من مزيد من التفصيلات المتعلقة بالخطة التي تنص على أكبر خفض ضريبي في العقدين الماضيين. وسيصار في وقت لاحق إلى رفع الخطة إلى بوش للتوقيع عليها. 

وسيكون هذا البرنامج الضريبي آخر تصويت رئيسي يجريه مجلس الشيوخ تحت سيطرة الجمهوريين قبل ترك السناتور جيمس جيفوردز الحزب رسميا ليغدو المجلس تحت سيطرة الديمقراطيين.

تجدر الإشارة إلى أن الخطة كانت أثارت جدلا واسعا في الأوساط الأميركية في ضوء معارضة الديمقراطين الذين وصفوا الخطة في وقت سابق بأنها لن تفيد إلا الأغنياء والشركات الكبرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة