أوبك تسعى لتوفير إمدادات نفط كافية للأسواق   
الاثنين 1427/6/27 هـ - الموافق 24/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:49 (مكة المكرمة)، 17:49 (غرينتش)

إدموند داوكورو: دول أوبك باستثناء بلدين تبذل جهودا لزيادة الطاقة الإنتاجية (الفرنسية-أرشيف)
أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إدموند داوكورو أن المنظمة ستبذل ما في وسعها لضمان وصول إمدادات كافية لأسواق الطاقة التي تضررت من التوترات السياسية ومشكلات الطاقة الإنتاجية في قطاع التكرير.

وقال داوكورو لدى وصوله إلى ليبيا لعقد محادثات مع مسؤولين ليبيين إن دول أوبك باستثناء بلدين تبذل جهودا بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية، مشيرا إلى أن المشكلة ليست بالمعروض بل في عملية التكرير بقطاع المصب بالإضافة إلى مسألة التوترات السياسية.

وأوضح إلى أن محادثاته مع مسؤولين في ليبيا ستتناول شؤونا داخلية في أوبك.

وتراجع سعر النفط إلى قرابة 73 دولارا للبرميل من مستويات قياسية تخطت 78 دولارا في وقت سابق من الشهر الجاري بعد مخاوف من توسع القتال بين إسرائيل وحزب الله لشمل دولا منتجة للنفط إلا أن الأسعار تبقى أعلى بنسبة 22% خلال العام الحالي مقارنة بسابقه.

وتأتي زيارة داوكورو إلى طرابلس في إطار جولته على دول أعضاء في أوبك وقالت السعودية الأحد إن رئيس المنظمة أجرى محادثات مع وزير النفط السعودية علي النعيمي حول الوضع في سوق النفط ومساعي المنظمة لتحقيق الاستقرار في الأسواق والتعاون الثنائي.

ورجّح مندوب إيران في مجلس أمناء أوبك حسين كاظمبور إبقاء المنظمة على مستويات الإنتاج الحالية دون تغيير بسبب ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية.

وانخفضت أسعار النفط اليوم بعد تأكيد السعودية أنها تريد تجنب التقلب في أسعار النفط وزيارة وزير الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للشرق الأوسط لإيجاد حل دبلوماسي للهجوم الإسرائيلي على لبنان.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود سبتمبر/ أيلول المقبل 83 سنتا إلى 73.60 دولارا للبرميل، وذلك خلال تعاملات أوروبية إلكترونية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وانخفض سعر برنت بالعقود الآجلة لنفس الشهر في لندن 69 سنتا إلى 73.06 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة