4.7 مليارات دولار من المانحين لليمن   
الجمعة 1427/10/25 هـ - الموافق 17/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:13 (مكة المكرمة)، 21:13 (غرينتش)
 
قال البنك الدولي واليمن إن المانحين الدوليين تعهدوا بمنح اليمن مبلغ 4.7 مليارات دولار في الفترة من 2007 إلى 2010 في مؤتمر اختتم في لندن اليوم الخميس.
 
وقال البنك الدولي واليمن في بيان مشترك إنه تم التعهد بنحو 4.7 مليارات دولار في فترة الأربع سنوات، وهذا يمثل زيادة كبيرة في المساعدات ويمثل ما يزيد على 85% من الاحتياجات التمويلية المقدرة للحكومة.
 
ويتوقع أن يتم تشكيل لجنة للإشراف على إنفاق هذه الأموال من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن. ورغم أن هذه التعهدات جاءت أقل من توقعات اليمنيين, فإنه من شأنها تضييق الهوة التمويلية للخطة الخمسية الثالثة في اليمن.
 
وأكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التزام بلاده بالسير على طريق الإصلاح لتحقيق جميع الأهداف المعلنة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
وتم الإعلان أمس الأربعاء خلال المؤتمر أن السعودية تعهدت بتقديم مليار دولار لليمن، وتبرعت دولة قطر بنصف مليار دولار، كما أعلنت دولة الإمارات تبرعها بنصف مليار دولار فيما تبرعت سلطنة عمان بـ100 مليون دولار.
 
وناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من الوثائق تتعلق بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة للتخفيف من الفقر باليمن خلال الأعوام 2006-2010، إضافة لتقرير إنجاز الإصلاحات الوطنية، وسياسة المساعدات التنموية الخارجية، وإستراتيجية تنفيذ المشروعات واستيعاب الاقتصاد اليمني للمساعدات الخارجية.
 
كما ناقش وثائق أعدتها الحكومة اليمنية، أهمها البرنامج الاستثماري الحكومي للأعوام الخمسة القادمة، وتقرير عن آليات تنفيذ المشاريع التنموية إلى جانب تقرير تقييمي للاحتياجات القطاعية، وتقرير إنجاز إستراتيجية تخفيف الفقر 2005، والرؤية الإستراتيجية لليمن حتى عام 2025.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة