الإمارات: أربعة مليارات دولار لدعم مصر   
الجمعة 15/7/1437 هـ - الموافق 22/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:11 (مكة المكرمة)، 15:11 (غرينتش)

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية أن دولة الإمارات "خصصت أربعة مليارات دولار" دعما لـمصر، نصفها وديعة في البنك المركزي لدعم الاحتياطي النقدي والنصف الآخر في صورة استثمارات.

وجاء هذا الإعلان في نهاية زيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر اليوم الجمعة. وقالت الوكالة إن هذا الدعم يأتي "في إطار التعاون والتنسيق الإستراتيجي بين البلدين، ومن منطلق موقف دولة الإمارات الثابت في دعم مصر".

وذكرت الوكالة أن بن زايد أمر بتقديم مبلغ أربعة مليارات دولار دعما لمصر، ملياران منها "توجه للاستثمار في عدد من المجالات التنموية في مصر" وملياران "وديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي المصري".

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن هذا المبلغ على ما يبدو هو ما تعهدت به الإمارات سابقا خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ العام الماضي.

وتتعرض مصر لضغوط مالية شديدة بسبب انكماش مواردها من النقد الأجنبي وانخفاض الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي إلى نحو 16 مليار دولار. وأدت الأزمة الحالية إلى ارتفاع غير مسبوق في سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء ليتجاوز 11 جنيها للمرة الأولى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة