بريطانيا تمهل صندوقا قطريا لشراء سينسبري   
السبت 1428/10/16 هـ - الموافق 27/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:16 (مكة المكرمة)، 9:16 (غرينتش)
سينسبري ذكرت أن الصندوق القطري يسعى لجمع مليار دولار إضافية (الفرنسية-أرشيف)
حددت هيئة الرقابة على عمليات الاستحواذ في بريطانيا موعدا نهائيا في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني لصندوق (دلتا 2) الاستثماري القطري لتقديم عرض لشراء نهائي لسلسلة متاجر سينسبري البريطانية أو الانسحاب.
 
وجاء ذلك بعد أن اتضح أن الصندوق مازال يسعى لجمع تمويل إضافي لعرضه للشراء.
 
وذكرت سينسبري ثالث أكبر سلسلة متاجر في بريطانيا أمس الجمعة أن الصندوق القطري يسعى لجمع 500 مليون جنيه إسترليني إضافية من حقوق الملكية لعرضه، مشيرة إلى أنه دخل في مناقشات مع هيئة الاستثمار القطرية لتدبير التمويل.
 
ورفضت سينسبري والصندوق القطري الذي يملك بالفعل حصة 25% في الشركة البريطانية التعقيب على أسباب طلب التمويل الإضافي. لكن مصدرا قريبا من الصفقة قال إن دلتا 2 متفائلة بإمكان الحصول على التمويل الإضافي 500 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار) من هيئة الاستثمار القطرية.
 
وكانت سينسبري فتحت دفاترها لدلتا 2 الشهر الماضي للاطلاع عليها بعد أن قدم عرض شراء قيمته 10.6 مليار جنيه إسترليني (21.7 مليار دولار).
 
وقال مصدر قريب من الصفقة إن التمويل الإضافي سيساعد في تغطية جوانب عدم اليقين في قضايا مثل المنافسة من منافسين أكبر مثل تيسكو واحتمالات إنفاق المستهلكين والفرق بين ما ينوي دلتا 2 ضخه لسد عجز معاشات التقاعد للشركة ومبلغ وسط نهائي اتفق عليه أمناء صندوق المعاشات.
 
ويعتقد بعض المحللين أن الصفقة قد تضعف قدرة سينسبري على المنافسة، لأن زيادة المديونية قد تقلل من قدرتها على مواجهة تخفيضات جذرية للأسعار من منافسين مثل تيسكو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة