السعودية تعلن نظام رسوم "الأراضي البيضاء"   
الاثنين 1437/8/3 هـ - الموافق 9/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:53 (مكة المكرمة)، 13:53 (غرينتش)

نشرت وزارة الإسكان السعودية تفاصيل الرسوم السنوية التي ستفرض على "الأراضي البيضاء"، وهي الأراضي غير المعمرة، بهدف تشجيع البناء وحل مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

وعرفت الوزارة -بحسب منشوراتها على موقع تويتر أمس الأحد- الأراضي البيضاء بأنها "كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني، أو السكني التجاري، داخل حدود النطاق العمراني".

وأوضحت أن الرسوم السنوية بنسبة 2.5% من قيمة الأرض ستفرض على الأراضي البيضاء "المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية".

وذكرت الوزارة أنه ستجري معاقبة "كل من يخالف أحكام النظام واللائحة بغرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه، ولا يخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق".

وعددت الوزارة أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء بأنها "زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية". ومن المنتظر أن يبدأ العمل بالنظام الجديد في يونيو/حزيران المقبل.

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 فرض رسوم سنوية على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% من قيمة الأرض. ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40% و50% من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية في المملكة مثل الرياض وجدة والدمام.

يذكر أن معظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطويرها ربما أملا في ارتفاع أسعارها لاحقا أو لصعوبة تطويرها سريعا في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة