بنوك أميركية تعلن عن مكاسب   
الجمعة 1431/8/5 هـ - الموافق 16/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:35 (مكة المكرمة)، 15:35 (غرينتش)

بنك أميركا حقق أرباحا فاقت التوقعات في الربع الثاني من العام الجاري (الفرنسية-أرشيف)

أعلن بنك أميركا -أكبر البنوك الأميركية من حيث الأصول- تحقيقه أرباحا في الربع الثاني من العام الجاري فاقت التوقعات مع تراجع تكاليف الائتمان.

وأوضح البنك في بيان أصدره اليوم أن أرباحه في الأشهر الثلاثة ابتداء من أبريل/نيسان الماضي، ارتفعت بنسبة 15% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 2.78 مليار دولار.

وبلغ ربح السهم الواحد لدى البنك خلال الربع الثاني من العام الحالي 27 سنتا، بينما بلغ ربح السهم خلال نفس الفترة من العام الماضي 33 سنتا للسهم الواحد، عندما حقق أرباحا بقيمة 2.42 مليار دولار.

وبلغ إجمالي إيرادات البنك خلال الفترة الربعية الثانية نحو 30 مليار دولار.

يشار إلى أن بنك أميركا كان واحدا من أكثر المؤسسات المالية تضررا جراء الأزمة المالية التي تفجرت نهاية عام 2008.

سيتي غروب

من جهتها أعلنت سيتي غروب المالية تحقيقها أرباحا فصلية بقيمة 2.7 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض نسبته 37% مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، نظرا لتراجع الإيرادات من قطاع الاستثمار المصرفي.

وسجلت المجموعة -وهي ثالث أكبر بنك أميركي- أرباحا بواقع تسعة سنتات للسهم مقارنة مع أرباح بلغت 4.28 مليارات دولار -أي 49 سنتا للسهم- قبل عام.

وكان متوسط توقعات المحللين يشير إلى أرباح عند مستوى خمسة سنتات للسهم.

وارتفع سهم المجموعة خلال العام الجاري بنسبة 26% حتى الآن، في حين ارتفع مؤشر القطاع المصرفي 17%.

يشار إلى أن سيتي غروب حصلت على أكبر مساعدات حكومية عام 2008 بضخ الحكومة فيها 45 مليار دولار، ذهب جزء منها في شراء الحكومة حصصا بنسبة 34% فيها.

جي.بي مورغان تشيس
كذلك أعلن بنك جي.بي مورغان تشيس أمس تحقيقه زيادة في أرباحه خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 77%, وهو ما تجاوز توقعات المحللين, وذلك بعدما خصص أموالا أقل لخسائر القروض.

وقال ثاني أكبر بنك في أميركا من حيث الأصول إن أرباحه قفزت إلى 4.8 مليارات دولار -أي بمعدل 1.09 دولار للسهم الواحد- من 2.7 مليار دولار -أي 28 سنتا للسهم- في الفترة نفسها من العام السابق.

يذكر أن جي.بي مورغان تلقى 25 مليار دولار من الحكومة الأميركية ضمن برنامج الإنقاذ في ذروة الأزمة المالية، وضاعف العام الماضي أرباحه إلى 11.7 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة