شركة الاتصالات الكويتية تقترض 2.4 مليار دولار   
الثلاثاء 25/2/1426 هـ - الموافق 5/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:57 (مكة المكرمة)، 22:57 (غرينتش)
قال بنك الكويت الوطني إن شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ستمول صفقة لشراء شركة (سيلتل) باستخدام السيولة المتاحة وقرض حجمه 2.4 مليار دولار تقوم مصارف دولية بترتيبه.
 
وقال البنك الوطني وهو أحد البنوك التي تقوم بترتيب القرض إن البنوك الأخرى التي تشارك في ترتيب القرض هي باركليز وكريديه سويس فرست بوسطن ويو.بي.إس.
 
وكانت  شركة سيلتل ومقرها هولندا وهي ثالث أكبر مجموعة لاتصالات الهاتف المحمول في أفريقيا أعلنت الأسبوع الماضي موافقتها على صفقة تتملكها بموجبها شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية بمبلغ 3.32 مليارات دولار.
 
وسيساعد شراء شركة سيلتل ولها عمليات في نحو 13 دولة أفريقية شركة الاتصالات المتنقلة على توسيع قاعدة عملائها لتتجاوز ثمانية ملايين مشترك.

وقالت الشركة الكويتية إنها ستشتري فورا 85% من سيلتل وستشتري النسبة الباقية خلال عامين.
 
وكان الرئيس التنفيذي لشركة سيلتل مارتن بيترز أشار إلى أن  شركته جذبت الاهتمام اعتبارا من سبتمبر/ أيلول الماضي بعد إعلانها خططا لتسجيل ما لا يقل عن 25% من أسهمها في لندن وربما في جوهانسبرغ في النصف الأول من هذا العام.
 
وأوضح أن بعض حملة الأسهم في سيلتل ومنهم رجل الأعمال الإنجليزي من أصل سوداني محمد إبراهيم مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها وصندوق البنية الأساسية لأفريقيا وشركتا "بيسمر فينشر بارتنرز" و"كابيتال غروب" و"مجموعة سيتي غروب" الأميركية، قد سعوا لبيع نحو 30% من الشركة.
 
تعتبر شركة سلتل من الشركات سريعة النمو، كما أن لديها نحو 5.2 ملايين مشترك في 13 دولة أفريقية واعتمدت على تمويل أوروبي وأميركي لدعم نشاطاتها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة